مهارات الطفل الرضيع في الشهر العاشر

طفل
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

تغييرات عديدة تطرأ على سلوك الطفل بمجرد بلوغه عمر الـ10 أشهر، وقد تندهش الأم من السرعة التي يتحول بها الطفل إلى شخص صغير مستقل يتجول ويلعب ويتواصل مثل الكبار.
يجب أن تتعرف الأم إلى شخصية الطفل في هذا العمر، والتي غالباً ما تتسم بالهدوء مع حب المغامرة في بعض الأحيان. ويصبح لديه بعض الأغاني والألعاب المفضلة. إليكِ أهم مهارات الطفل الرضيع في الشهر العاشر...

مهارات الطفل الرضيع في الشهر العاشر

تعد أهم مهارات الطفل الرضيع في الشهر العاشر هي تطور مهارات الوقوف، وإطعام أنفسهم.

1. المهارات الحركية

يتمتع الطفل البالغ من العمر 10 أشهر بحرية الاستكشاف بعدة طرق مختلفة. يمكن للأطفال في هذا العمر الزحف، وتغيير حركته من الجلوس إلى الوقوف، والتجول أثناء المسك بالأثاث استعداداً للمشي، وقد يبدأ الطفل في محاولة المشي بمفرده أثناء التنقل.

يمكن للطفل أيضاً اكتشاف البيئة من حوله بسهولة في هذا العمر، وتتطور لديه القدرة على الإمساك بالأشياء أيضاً، وقد يتمتع الأطفال بعمر 10 أشهر أيضاً بمهارة حمل لعبة في يد واحدة أثناء استخدام اليد الأخرى في مهمة مختلفة.. لذلك يجب إبقاء أي شيء صغير بما يكفي بعيداً عن الطفل؛ لتفادي تعرضه لخطر الاختناق؛ مثل العملات المعدنية، والأشياء الصغيرة الأخرى.

2. النوم الكافي

ينام الأطفال في هذا العمر نحو 14 ساعة في اليوم مع 11 ساعة منها في الليل، وثلاث ساعات خلال النهار في فترة الظهيرة، حيث تساعد القيلولة بعد الغداء الطفل على البقاء مستيقظاً خلال فترة ما بعد الظهر وتجنب التوتر قبل النوم ليلاً.

3. تناول الطعام

يمكنكِ الاستمرار في الحفاظ على صحة الطفل الصغير؛ من خلال تقديم مجموعة متنوعة من الفواكه والخضراوات والحبوب واللبن واللحوم، ولكن يجب التأكد من تجنب بعض الأطعمة؛ خوفاً من تعريض الطفل لمخاطر الاختناق؛ مثل الفشار والزبيب والمكسرات والحلوى الصلبة والعنب الكامل.

أيضاً قد تكون لدى الطفل إمكانية مسك الطعام بيديه وإطعام نفسه، والتقاط الطعام ووضعه في فمه.

4. مهارات التواصل

الأطفال في هذا العمر يقلدون الأشخاص حولهم، وقد تلاحظ الأم أن طفلها يقلد كل ما تفعله تقريباً؛ من تمشيط شعر إلى التقاط الهاتف، فقد يستمع الطفل إلى صوت كلمات أمه ويراقبها بعناية؛ ليقيس ردود أفعالها تجاه المواقف المختلفة. على سبيل المثال إذا كانت الأم تبكي أثناء مشاهدة فيلم حزين؛ فسترى وجه طفلها أيضاً يبكي.

يمكن للأطفال بعمر عشرة أشهر فهم واتباع أوامر بسيطة، مثل "التلويح" أو "التصفيق". يمكنهم أيضاً إرفاق المعاني بكلمات معينة. عندما تقولين: "سيارة" أو "كلب"؛ قد يشير طفلك إلى الشيء، ويمكنه أيضاً أن يلتفت عند سماع اسمه.

نصائح للعناية بالطفل في الشهر العاشر

  • يمكنكِ تشجيع تنمية المهارات الحركية؛ من خلال توفير الألعاب التي تساعده على ممارسة تلك المهارات، أو عن طريق المشي معه، أو إمساك يديه أثناء وقوفه.
  • في عمر 10 أشهر، يجب أن يكون طفلك يثرثر، ويتواصل بالعين، ويستجيب لكلماتكِ وأفعالكِ. إذا كنت قلقة من أن طفلك لا يتواصل بشكل مناسب؛ فاتصلي بطبيب الأطفال؛ لأنه على الرغم من أن طفلك لا يتحدث بعد، يجب إجراء محادثات معه؛ لتشجيعه على الاستمرار في التحدث وتعلّم كلمات جديدة.