موزعة على 78 دولة

الصحة العالمية تؤكد إمكانية إيقاف تفشي جدري القرود.. أعلنت تسجيل 18 ألف إصابة

جدري القرود
حجم الخط

جنيف - وكالة خبر

أكدت منظمة الصحة العالمية اليوم الأربعاء، على أنه يمكن إيقاف تفشي جدري القرود، معلنة تسجيل أكثر من 18 ألف إصابة موزعة على 78 دولة.

وقالت المنظمة خلال المؤتمر الصحفي الاعتيادي من جنيف، إن أكثر من 70 في المائة من الحالات المبلغ عنها في الإقليم الأوروبي، و25 في المائة في إقليم الأميركيتين، مضيفة أنه حتى الآن، تم الإبلاغ عن خمس وفيات، ودخول حوالي 10 في المائة من الحالات إلى المستشفى للتعامل مع الألم الناتج عن المرض.

وذكر مدير عام منظمة الصحة العالمية دتيدروس أدهانوم غيبرييسوس، أنه يمكن إيقاف هذا التفشي، إذا ظلت البلدان والمجتمعات والأفراد على اطّلاع، وأخذوا المخاطر على محمل الجد، واتخذوا الخطوات اللازمة لوقف انتقال العدوى وحماية الفئات الضعيفة.

ودعا منصات وسائل التواصل الاجتماعي وشركات التكنولوجيا والمؤسسات الإخبارية إلى العمل مع منظمة الصحة العالمية لوقف المعلومات الضارّة ومكافحتها.

وذكر: "على الرغم من أن 98 في المائة من الحالات هي حتى الآن بين الرجال الذين يمارسون الجنس مع رجال، فإن أي شخص تعرّض للإصابة يمكن أن يمرض بجدري القردة، بالإضافة إلى التلامس الجنسي، حيث يمكن أن ينتشر جدري القردة في المنازل من خلال الاتصال الوثيق بين الناس مثل العناق والتقبيل وعلى المناشف أو الفراش الملوّث".

وتنصح منظمة الصحة العالمية بالتطعيم الموجه لأولئك الذين خالطوا شخصا مصابا بجدري القردة، وأولئك المعرضين لخطر المخالطة، بما في ذلك العاملون في مجال الرعاية الصحية، وبعض العاملين في المختبرات.