في منطقة دونيتسك الانفصالية

الجيش الروسي يتهم كييف بقصف سجن به أسرى حرب أوكرانيين أسفر عن مقتل وجرح العشرات

روسيا
حجم الخط

موسكو - وكالة خبر

وجهت وزارة الدفاع الروسية، والانفصاليون المدعومون من موسكو، اتهامًا للقوات الأوكرانية بقصف سجن يُعتقل فيه أسرى حرب أوكرانيون في شرق أوكرانيا، مؤكدين سقوط عشرات القتلى والجرحى.

وقالت الوزارة في بيان صحفي اليوم الجمعة، إن السجن الواقع في أولينفيكا، بمنطقة دونيتسك الانفصالية، استُهدف ليلا براجمات صواريخ أميركية طراز "هيمارس".

وأعلنت الوزارة في بيان أن "أربعين أسير حرب أوكرانيا قتلوا و75 جرحوا"، مضيفة أن ثمانية من موظفي مركز الاعتقال أصيبوا أيضا بجروح.

من ناحيته، أفاد زعيم الانفصاليين في دونيتسك، دنيس بوشيلين، بمقتل 47 شخصا. وقالت قوات المنطقة الانفصالية إن 53 شخصا قتلوا، مؤكدًا على أن ما مجموعه 193 شخصا كانوا في السجن وقت الضربة.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن من بين أسرى الحرب الأوكرانيين أفراد من كتيبة "آزوف" التي دافعت عن منشأة أزوفستال الصناعية في مدينة ماريوبول الساحلية.

وتعتبر روسيا الوحدة العسكرية السابقة التي كانت مرتبطة بجماعات يمينية متطرفة، منظمة من النازيين الجدد، حيث أظهرت مشاهد التلفزيون الروسي ما يبدو أنه ثكنة مدمرة وأسرّة معدنية ملتوية ولكن لم يظهر أي مصابين.

وأكدت الوزارة على أن "هذا الاستفزاز الشائن يهدف إلى تخويف الجنود الأوكرانيين وثنيهم عن الاستسلام".

وقال بوشيلين إن قوات كييف قصفت السجن لأن أسرى الحرب الأوكرانيين بدأوا الإدلاء بشهاداتهم.

وبعد أسابيع من الحصار في منشأة أزوفستال، آخر معاقل ماريوبورل، استسلم نحو 2500 مقاتل أوكراني في أيار/ مايو. وقالت السلطات الروسية إنهم سيُسجنون في أولينيفكا.