طرق لعلاج آلام الرقبة أثناء الحمل

الام الرقبة
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

تعد آلام الرقبة شائعة أثناء الحمل على الرغم من أن الألم قد يكون خفيفاً في مراحل الحمل الأولى، إلا أنه يزداد في المراحل المتأخرة من الحمل، وعلى الرغم من أن آلام الرقبة أثناء الحمل أمر شائع، إلا أنه يجب اتخاذ خطوات في المرحلة الأولية للتحكم في الألم وعلاجه. أيضاً، قد يعد ألم الرقبة أثناء الحمل خلال الأشهر الثلاثة الأولى ما بين 4 إلى 12 أسبوعاً من الحمل علامة على أن البويضة تنمو خارج الرحم. في هذه الحالة، يُنصح بالاتصال بالطبيب على الفور لتجنب أي مضاعفات.

ما الذي يسبب آلام الرقبة أثناء الحمل؟

تحدث آلام الرقبة عند الحامل بسبب التغيرات الفسيولوجية المختلفة التي تحدث في جسم الحامل خلال فترة الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل لاستيعاب نمو وتطور الجنين.
على الجانب الآخر يمكن أن يؤدي زيادة وزن الجنين إلى زيادة وزن الحامل وإصابتها بإجهاد عضلات الظهر والرقبة، وإصابتها بالتصلب مما يسبب لها شعوراً بعدم الراحة و بعض المضاعفات الآخرى، مثل الصداع أو آلام الكتف أو التنميل أو التورم، وقد تشعر الحامل بأن هذا الأمر يزداد سوءاً مع تقدم الحمل.

6 طرق لعلاج آلام الرقبة أثناء الحمل

مضاعفات عديدة يسببها ألم الرقبة عند الحامل أبرزها الشعور بالتنميل والتصلب في منطقة الرقبة، إضافة إلى الصداع، وهناك العديد من التقنيات والعلاجات المنزلية البسيطة التي يمكنك من خلالها التخلص من الألم.

1. إطالة العضلات

يعد عدم الحركة أحد الأسباب الشائعة لألم الرقبة، وقد تساعد إطالة عضلات الجسم عن طريق تحريك الرأس أو إمالتها من اليسار إلى اليمين وممارسة تمارين التنفس لمدة 3 ثوانٍ أيضًاً على تخفيف الألم وتخفيف تصلب العضلات.

2. المعالجة المائية

يمكن أن يكون بالتناوب بين الاستحمام بالماء الساخن والبارد في منطقة الألم، فقد يساعد الماء الساخن على تحسين الدورة الدموية وتخفيف التصلب وتوفير الاسترخاء للعضلات، ومن ناحية أخرى، يساعد الماء البارد في تقليل الالتهاب ويعمل كمهدئ. يمكن أيضاً استخدام كمادات التدفئة والتبريد.

3. تغيير الوسادة

قد يؤدي استخدام الوسادة الخاطئة أو استخدام الكثير من الوسائد للحصول على الدعم إلى زيادة ألم رقبتك أثناء الحمل. يُنصح بشراء وسادة حمل جيدة لتمنحك نوماً عميقاً. ستمنحك وسائد الحمل الدعم المطلوب لتخفيف الصلابة المتراكمة على رقبتك.

4. التدليك المناسب

يخفف التدليك بشكل كبير من تصلب وآلام الرقبة أثناء الحمل، يساعد التدليك في التقليل بشكل كبير من آلام وتشنجات العضلات التي تعاني منها الحامل بسبب زيادة نشاط الخلايا العصبية الحركية والتوتر العضلي.

أيضاً يساعد تدليك الجسم على تنظيم وتحسين جودة النوم للمرأة الحامل، وذلك بسبب إفراز الجسم لمركب السيروتونين وهرمون الميلاتونين أثناء التدليك والذي يساعد على الحصول على نوم عميق وعلاج مشكلة اضطرابات النوم والأرق.

5. ممارسة السباحة

يمكن للسباحة أن تمد الجسم بالراحة خلال النوم، وتخفّف من التشنّجات العضليّة، ومن حدّة التعب، أيضاً ممارسة السباحة يمكنها أن تخفف من آلام الظهر والرقبة، كما تعمل على تقوية عضلات الظهر المحاذية للعمود الفقري وتمنع الإصابة بأوجاع الأوتار والمفاصل ومع ذلك، فمن المهم استشارة الطبيب قبل ممارسة الرياضات المائية.

6. استخدام كرة التنس

يمكنك الاستفادة من كرة التنس لتخفيف آلام رقبتك أثناء الحمل، فقد تتمتع كرة التنس بمرونة مطاطية تريح وتمدد العضلات وتخفف الألم، يمكنك وضع كرتي تنس أسفل قاعدة الجمجمة، يمكنك فرك الكرة برفق على الرقبة من اليسار إلى اليمين. ويمكن وضع الكرة على الحائط والتحرك ببطء من جانب إلى آخر.

متى يجب زيارة الطبيب لألم الرقبة أثناء الحمل؟

على الرغم من أن آلام الرقبة أثناء الحمل غير ضارة ويمكن التخلص منها بتقنيات العلاج المنزلية البسيطة، إلا أن هناك حالات يمكن أن تكون أكثر حدة. إذا بدأ الألم في التفاقم وانتشر إلى ذراعيك أو ساقيك، أو إذا كان ألم الرقبة مصحوباً بصداع أو تنميل، فمن الأفضل استشارة الطبيب على الفور.