فواكه يجب أن تمتنع الحامل عن تناولها

الحامل
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

على الرغم من الفوائد العديدة لتناول الفواكه لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية الأساسية مثل، الفيتامينات والمعادن المفيدة، إلا أن الإفراط في تناول الكثير من الفواكه أثناء الحمل يسبب العديد من المشاكل الصحية للحامل، فهناك أنواع من الفواكه يجب أن تبتعد الحامل عن تناولها خلال فترة الحمل.

 قد يسبب تناول بعض الفواكه الإصابة بمرض السكري، والبعض الآخر قد يسبب تقلصات الرحم ويبطىء نمو الجنين .

عوامل لا يجب تجاهلها أثناء تناول الفاكهة أثناء الحمل

أنواع من الفاكهة لا تؤكل أثناء الحمل

في بعض الأحيان يجب عليك الامتناع عن بعض الفواكه لأن بعض خصائصها أو مكوناتها غير آمنة أثناء الحمل. أو لأن هذا النوع من الفاكهة يحتوي على أعلى تركيز من المبيدات. من حين لآخر، فإن الظروف الصحية للأمهات الحوامل تجعل بعض الفاكهة غير مناسبة لها.

1. البابايا والنزيف

تعد البابايا غنية بالفيتامينات والمعادن، والعديد من العناصر الغذائية المفيدة للغاية أثناء الحمل. ومع ذلك، تعد هذه الفاكهة ليست آمنة للحوامل فهي غنية بمركبات اللاتكس والباباين وكليهما يؤثر على نمو الجنين و ارتفاع درجة حرارة جسم الحامل، وقد تؤدي إلى تقلصات الرحم والنزيف والإصابة بالإجهاض.

2. البطيخ وسكري الحمل

البطيخ غني بالكربوهيدرات وقليل من الألياف، لذلك إذا تجاوزت الحد المسموح به، يمكن أن يتسبب البطيخ في ارتفاع مستويات السكر في الدم، خاصة إذا كانت الحامل مصابة بسكري الحمل، أيضاً قد يبطئ البطيخ الدورة الدموية، فقد لا يتمكن الجنين من امتصاص العناصر الغذائية الكافية. لذلك ينصح بتجنبه أثناء الحمل.

3. التوت المجمّد

التوت مفيد للغاية أثناء الحمل، حيث يوصى بتناول الكثير من التوت أثناء محاولة الحمل.لأنه مليء بالفيتامينات والمعادن الأخرى التي لا تساعدك على الحمل بسرعة فحسب، بل تساعدك أيضاً على حمل صحي.

لا يفقد التوت المجمد والمعلب طعمه ونكهته الأصلية فحسب، بل يمكن أن يحمل أيضاً سموماً قد تضر بالجنين .

4. التمر هندي

التمر الهندي، مصدر ممتاز لفيتامين سي، ويساعد على تقوية المناعة. أيضاً تتوق معظم النساء الحوامل إلى شيء منعش مثل التمر هندي. بالنسبة لبعض الحوامل، قد يعمل التمر هندي كمضاد للغثيان الذي يزعجهن خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

ومع ذلك، فمن الأفضل تجنب أو الحد من استهلاكه أثناء الحمل، حيث يمكن أن يؤدي إلى انخفاض مستوى البروجسترون أثناء الحمل الذي يسبب زيادة خطر الإجهاض والولادة المبكرة. يمكن أن يؤدي أيضاً إلى تلف خلايا الجنين. لذلك من الأفضل عدم تناول التمر الهندي أثناء الحمل وخاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى.

5. الموز والحساسية للحامل.

الموز مغذٍّ للغاية، ويحتوي على العناصر الغذائية والمعادن الأساسية لحمل صحي، ولكن تناول الموز أثناء الحمل ليس آمناً في حالات معينة، يمكن أن يؤدي الموز إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم. لذلك يجب على الأمهات المصابات بسكري الحمل الابتعاد عن هذه الفاكهة. أيضاً يحتوي الموز على مادة الكيتيناز التي قد تسبب الحساسية للحامل.

6. الأناناس وتقلصات الرحم

يجب تجنب تناول الأناناس خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، لاحتوائه على إنزيم يسمى بروميلين. يمكن أن يؤدي هذا الإنزيم إلى تقلصات الرحم الحادة . كل هذا يمكن أن يؤدي إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة. إلى جانب ذلك، يمكن أن يؤدي تناول الأناناس إلى حدوث مضاعفات مثل الإسهال الذي يمكن أن يؤدي إلى الجفاف.