مكان تكشف تفاصيل جديدة عن "خطة الإصلاح" لتطبيق قوانين العمل على عمال غزة

عمال غزة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

كشفت هيئة البث الإسرائيلية "مكان"، مساء اليوم السبت تفاصيل جديدة عن "خطة الإصلاح لتطبيق قوانين العمل على العمال من قطاع غزة".

وقالت "مكان": "إن خطة الاصلاح في تصاريح العمل ستدخل حيز التنفيذ اعتبارا من يوم الإثنين القادم الموافق الأول من شهر آب أغسطس 2022 حيث ستنطبق بموجبها قوانين العمل الإسرائيلية على العمال الذين يدخلون إسرائيل من قطاع غزة".

وأضافت :"وفقا لهذه الخطة سيكون تصريح العمل باسم العامل وليس باسم المشغل كما كان جاريا حتى الآن، وسيتقاضى العامل الغزي قسيمة الأجر وسيخصص له المشغل مبلغا ادخاريا لمعاش التقاعد".

وتابعت: "العمال الغزيين كان يتم تشغيلهم حتى الآن وفقا لتصاريح عمل جماعية ولم يتمتعوا بأي من الحقوق الاجتماعية التي يتمتع بها العامل الإسرائيلي، وكان هؤلاء العمال يتقاضون رواتبهم نقدا دون قسيمة تشرح لهم مركبات الراتب".

وأكملت: "جاء من منظمة "كاف لاعوفيد" المعنية بحقوق العمال أن خطة الإصلاح الحالية لا تلبي كل الاحتياجات إذ أن هناك إمكانية ما زالت قائمة لصرف الرواتب نقدا وليس عبر حساب مصرفي".

وأردفت: "كما لم تتضح بعد آلية تحويل الأموال بين البنوك الإسرائيلية وتلك في غزة حيث من المقرر أن يتم وضع مثل هذه الآلية خلال شهر أيلول سبتمبر المقبل".