وترامب فكر بإلغاء خطته

كوشنر يكشف: نتنياهو لم يكن مهتمًا بخطوة نقل السفارة الأمريكية إلى القدس

كوشنر.
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

كشف كبير مستشاري الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، وصهره، جاريك كوشنر أنّ رئيس حكومة الاحتلال السابق  بنيامين نتنياهو ، لم يكن متحمسًا لنقل السفارة الأمريكية إلى القدس ، وأن ترامب فكر في إلغاء الخطوة.

وبحسب ما ورد في كتاب كوشنر الذي سينشر في الثالث والعشرين من الشهر المقبل، فإنّ ترامب فكر بإلغاء خطته للاعتراف بالقدس عاصمة لـ"إسرائيل"، ونقل السفارة إلى المدينة بعد أن شعر حينها أنّ نتنياهو لم يكن مهتمًا بتلك الخطوة، وفق ما نقل موقع "واللا" العبري.

كما ورد في كتاب كوشنر،أنّه خلال محادثة هاتفية جرت بين ترامب ونتنياهو في الخامس من ديسمبر/ كانون أول 2017، قبل يوم واحد من إعلان الاعتراف بالقدس عاصمة لـ"إسرائيل"، أبلغ ترامب، نتنياهو بقراره، وأنه حينها قال نتنياهو إنه يؤيد هذه الخطوة إذا كان ترامب يريد ذلك، ولكنه لا يبدو متحمسًا للغاية لهذه الخطوة.

وأضاف كوشنر: "أنّ ترامب اعتقد أن نتنياهو لم يسمعه جيدًا أو لم يفهم كلماته، ولكنه كررها عليه مرة أخرى، وأخبره أنه عندما يحين الوقت يتوقع من نتنياهو أن تجلس "إسرائيل" على طاولة المفاوضات وتتوصل إلى اتفاق مع الفلسطينيين، لكن - كما يقول كوشنر - حتى في المرة الثانية لم يكن رد فعل نتنياهو متحمسًا، وحينها بدأ ترامب في التساؤل عما إذا كان قد اتخذ القرار الصحيح".

وتابع: "إنّ ترامب سأل نتنياهو، لماذا يجب عليه المخاطرة ونقل السفارة إلى القدس، إذا كان لديه انطباع بأنها ليست مهمة لرئيس الوزراء الإسرائيلي، وقال له: "بيبي، اعتقد أن المشكلة لديك".

وأكمل: "إنّ نتنياهو رد ببرود على اتهام ترامب له، وأشار إلى أنه جزء من الحل وليس جزءًا من المشكلة، وبعد انتهاء المكالمة، كان بإمكاني أن أقول أن ترامب كان محبطًا". كما قال في كتابه.