أطعمة يمكن أن تسبب الإجهاض في بداية الحمل

الاجهاض
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

يجب على الحامل اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وغني بالفواكه والخضروات ومع ذلك، ليست كل الأطعمة آمنة للاستهلاك أثناء الحمل. يمكن لبعض الأطعمة أن تسبب الإجهاض في بداية الحمل مثل البابايا والأناناس والبيض النيئ، ويجب تجنبها تماماً خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

الأطعمة التي يمكن أن تسبب الإجهاض في بداية الحمل

1. الإستاكوزا والإجهاض

قد لا يكون من الضار تناول الإستاكوزا من حين لآخر في مراحل متأخرة من الحمل، طالما تم تحضيرها جيداً وطهيها بشكل صحيح. ومع ذلك، على الرغم من المحتوى العالي من الكالسيوم والبروتينات والأحماض الدهنية أوميجا 3 المتعددة غير المشبعة في الإستاكوزا، لا ينبغي تناولها في الشهور الأولى من الحمل.

في الشهور الأولى من الحمل، من الأفضل تجنب تناول الإستاكوزا تماما؛ لأنها تحتوي أيضاً على مستويات عالية من الكوليسترول. في بعض الحالات، يمكن أن يؤدي ذلك إلى انكماش الرحم والنزيف الداخلي والإجهاض. كما تكون فرصة الإجهاض أعلى.

2. البطاطس ذات البراعم الخضراء

تناول البطاطس أثناء الحمل يعد آمناً، لكن البطاطس ذات البراعم الخضراء الصغيرة التي يتم تخزينها لفترة طويلة. يجب تجنبها؛ لأن تلك البراعم تحتوي على مركبات كيميائية تسمي قلويدات وهي عديمة اللون والرائحة ولها طعم مر يوجد في المناطق المنبثقة من البطاطس و قد يساهم الاستهلاك المفرط لهذه المادة في حدوث الإجهاض في بداية الحمل وإمكانية حدوث تشوهات للجنين .

لا تقلل طرق الطهي العادية مثل الطهي على البخار أو السلق من مخاطر المركبات الكيميائية مثل القلويدات في البطاطس .

3. كبد الدجاج

يعد الريتينول، أحد مشتقات فيتامين "أ" المتوفر بكثرة في كبد الدجاج غير ضار للنساء الحوامل عند تناوله بكميات صغيرة. يمكن أن يؤدي الإفراط في تناوله إلى تراكم السموم في جسم الحامل ويزيد من تعرضها لمخاطر الإجهاض وعيوب النمو لدى الجنين، خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى.

4. الجبن الطري

تكون النساء الحوامل أكثر عرضة للإجهاض إذا تناولن الجبن الطري في وقت مبكر من الحمل. يجب تجنب أنواع قليلة من الجبن تماماً أثناء الحمل مثل الريكوتا والفيتا والروكفورد.

يصنع الجبن الطري في الغالب من الحليب غير المبستر، مما يزيد بشكل كبير من خطر التلوث بعدوى الليستيريا لذلك يعتبر من أكثر الأطعمة السامة التي يمكن أن تؤدي إلى الإجهاض في بداية الحمل.

5. الزئبق في الأسماك

تعد الأسماك مصدراً ممتازاً لأحماض أوميجا 3 الدهنية أثناء الحمل. على الرغم من ذلك، فإن تناول الأسماك أثناء الحمل ليس دائماً خياراً صحياً. هناك بعض الأمور التي يجب أخذها في الاعتبار قبل إضافة السمك إلى النظام الغذائي للحامل.

من الخطورة للغاية بالنسبة للمرأة الحامل تناول الأسماك التي لم يتم طهيها بشكل غير صحيح؛ لأن العديد من الأسماك تحمل طفيليات أو بكتيريا أو زئبق والذي يعد من أهم العناصر التي تسبب الإجهاض، يمكن أن يؤثر تعرض الأم للزئبق بشكل خطير على نمو دماغ الجنين. لذلك، من الأفضل دائماً الامتناع عن تناول الأسماك عالية الزئبق مثل سمك الماكريل وأبو سيف أثناء الحمل.

6. السلطات النيئة

يمكن للسلطات التي لم يتم طهي مكوناتها جيدًا، أن تسبب الإجهاض في بداية الحمل. تشكل السلطات التي تحتوي على البيض واللحوم والخضروات النيئة خطر التلوث الميكروبي.

أيضاً يمكن أن تتلوث الخضروات في السلطات الجاهزة التي تم تقطيعها لفترة طويلة بالبكتيريا الموجودة في الهواء. نظراً لاحتوائها على بكتيريا ضارة مثل السالمونيلا أو الإشريكية القولونية والتي يمكن أن تسبب الإجهاض في الثلث الثاني من الحمل.

7. البيض النيئ

يجب توخي الحذر عند تناول البيض أثناء الحمل. وذلك لأن البيض النيئ يحتوي على بكتيريا السالمونيلا، والتي يمكن أن تسبب التسمم الغذائي والإسهال والحمى وآلام الأمعاء وحتى الإجهاض.