على خطى السعودية: الإمارات والبحرين والسودان يقطعون علاقاتهم الدبلوماسية بايران

07144fd80b90f0f652613fd22e9fa2a3_XL
حجم الخط

قررت دولة الإمارات العربية المتحدة تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع إيران إلى مستوى قائم بالأعمال وتخفيض عدد الدبلوماسيين الإيرانيين في الدولة.

وأعلنت وزارة الخارجية في بيان لها اليوم، أنه تم استدعاء سيف الزعابي سفير الدولة في طهران تطبيقا لهذا القرار، مضيفاً أن هذه الخطوة تم اتخاذها في ضوء التدخل الإيراني المستمر في الشأن الداخلي الخليجي والعربي.

وأعلنت مملكة البحرين الاثنين قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران والطلب من دبلوماسييها مغادرة المنامة خلال 48 ساعة، بعد اقل من 24 ساعة على اتخاذ السعودية الإجراء ذاته .

وأبلغ وزير دولة السودان الفريق طه عثمان الحسين ولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع محمد بن سلمان بن عبد العزيز أن بلاده قررت طرد السفير الإيراني وكامل البعثة، واستدعاء السفير السوداني من إيران.

وأعلن مصدر في وزارة الخارجية الروسية عن استعداد روسيا للعمل كوسيط للمساعدة في حل الخلاف بين إيران والسعودية.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن المصدر الذي لم تذكره بالاسم قوله: "كأصدقاء نحن مستعدون للعب دور الوسيط، إذا طُلب منا ذلك، لتسوية التناقضات القائمة، وأي ما يطرأ من جديد بين هذين البلدين".

وقال وزير الخارجية السعودية عادل الجبير إن الاعتداء على السفارة السعودية يعد انتهاكاً صارخاً للمواثيق الدولية، مضيفاً أن بلاده طلب من أفراد البعثة الدبلوماسية الإيرانية مغادرة البلاد خلال 48 ساعة.

وأوضح مساعد الشؤون العربية والأفريقية لوزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أن السعودية لا يمكنها بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران التغطية على ما وصفه بـ "خطأها الفادح في إعدام الشيخ  نمر.

وأكدت وكالة مهر نيوز الإيرانية أن مجلس بلدية مدينة مشهد الإيرانية، اتّخذ قراراً تسمية الشارع الذي تقع فيها القنصلية السعودية في المدينة باسم شارع الشيخ النمر، في خطوة قصد بها استفزاز الرياض.

ودان محمد النمر، شقيق رجل الدين السعودي نمر باقر النمر، ، "الاعتداء" الذي تعرضت له السفارة السعودية في طهران، مطالبا السلطات السعودية بتسليم جثمان شقيقه لدفنه في بلدة العوامية مسقط رأسه.