"لم نسجل أي إصابة بجدري القرود"

ضهير يتحدث عن آخر مستجدات انتشار الموجة الخامسة من "كورونا" بغزة

مجدي ضهير.
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

تحدث مدير دائرة الطب الوقائي في وزارة الصحة بغزة د. مجدي ضهير، مساء يوم الثلاثاء، عن آخر تطورات الموجة الخامسة من "كورونا".

وقال ضهير، في تصريحٍ صحفي: "نحن الآن في ذروة الموجة الخامسة من تفشي فيروس "كورونا"، ونتوقع أن تبدأ بالانحسار خلال أسبوع أو أسبوعين".

 وأوضح أن ما يميز الموجة الحالية أنّ أعراضها الطفيفة والحالات التي تحتاج إلى دخول المستشفى قليلة جدًا، وعدد الوفيات الذي سجل هو عدد ضيئل جدًا مقارنة بالموجات السابقة.

وأضاف ضهير: "لا نستطيع التنبؤ بالفترة الزمنية الفارقة بين انحسار موجة وبدء موجة جديدة وهذا الأمر يتعلق بظهور المتحورات القادرة على تجاوز المناعة، وسرعة دخول مثل هذه المتحورات الجديدة، ونسبة المطعمين ونسبة الأشخاص الذين أصيبوا خلال الموجة".

ودعا المواطنين إلى تلقي جرعات اللقاح خاصة كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، حيث يجب أن يتلقى الشخص جرعة معززة من اللقاح كل خمسة أو ستة شهور، لكي يكون مستوى المناعة مرتفع لديه.

وتابع ضهير، "كما نوصي من تظهر عليه أعراض مرضية بالتوجه للفحص وفي حال ثبوت الإصابة أن يعزل نفسه منزليًا لمدة خمسة أيام، ونعول على الثقافة والعزل الذاتي وعدم نقل العدوى بين الأشخاص، ونناشد بالالتزام بإجراءات الوقاية".

وفيما يتعلق بمرض جدري القرود، أكد ضهير، على أنّ  قطاع غزة لم يسجل أي حالة حتى اللحظة، مضيفًا "أنّ هذا لا يعني أننا بمعزل عن هذا المرض خصوصًا، وأن هناك حركة عمالة داخل الأراضي وحركة سفر عبر المعابر".

وأشار إلى أنّ جدري القردة لن يكون له انتشار واضح وكبير كما حصل مع "كورونا" وذلك لأن صفات هذا الفيروس محدودية انتشاره ونسبة الإماتة فيه محدودة جدًا ولا ينتشر إلا بالمخالطة اللصيقة بأن يلامس الجلد الجلد واستخدام أدوات ملوثة بشكل مباشر من الشخص المصاب.

واختتم حديثه بالقول: "إننا نتوقع وصول المواد اللازمة لفحص مرض جدري القرود، ونحن على تواصل مع منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة برام الله، وهناك توافق مع وزارة الصحة العالمية بأنه لو تم تشخيص حالات مشتبه بها يتم جمع العينات وإرسالها إلى رام الله أو الداخل لتشخيصها والتحقق من الإصابة أو عدمها".