الخارجية الصينية: زيارة بيلوسي لتايوان لا علاقة لها بالديمقراطية

الصين وتايوان
حجم الخط

بكين - وكالة خبر

أكدت وزارة الخارجية الصينية، على أن زيارة رئيس مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، إلى تايوان لا ترتبط بالديمقراطية وإنما تتعلق بسيادة الصين وسلامة أراضيها.

وذكرت في بيان أصدرته اليوم تعقيبًا على الزيارة، أن المسؤولين الأمريكيين يحاولون إلقاء اللوم على الصين في هذا التصعيد، وعليهم معرفة تاريخ تايوان جيدًا، مشيرة إلى أن هناك صين واحدة في العالم وتايوان جزء منها، وهناك حكومة واحدة تمثل الصين.

وأشارت إلى أن الأمم المتحدة اعتمدت قرارًا يدعم مبدأ صين واحدة ولا مجال للعودة عن قرارات الشرعية الدولية، مبينة أن العلاقات مع واشنطن قامت على أساس مبدأ صين واحدة وعلى أن تايوان جزء منها.

وأوضحت أن تطور العلاقات الصينية مع واشنطن في السنوات الأخيرة لم يجعلها تكف عن ممارساتها في تايوان، مضيفة أن المجتمع الدولي يعترف بمبدأ صين واحدة وهناك معارضة واسعة لزيارة بيلوسي إلى تايوان.

وأكدت على أن المجتمع الدولي يعترف بمبدأ الصين الواحدة وهناك معارضة واسعة لزيارة بيلوسي إلى تايوان، مشيرة إلى أن بيلوسي أصرت على زيارة تايوان رغم معارضتنا وسنتخذ الإجراءات اللازمة إزاء ذلك.

وبينت أن واشنطن تتحمل مسؤولية نتيجة هذه الزيارة وستكون إجراءات ردنا عليها حازمة، منوهة إلى أنه ليس هناك أي عقبات مفروضة من جانبنا على الملاحة في مضيق تايوان.

وأشارت إلى أن الملاحة في مضيق تايوان لم تتأثر بمناوراتنا العسكرية الأخيرة، مبينة أن قادة جيشنا أكدوا على أن الإجراءات العسكرية التي اتخذت قرب مضيق تايوان شرعية وهدفها الردع.