ارتفاع قائمة عمداء الأسرى إلى 261 أسيرًا

ارتفاع قائمة عمداء الأسرى إلى 261 أسيرًا
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أعلن مركز فلسطين لدراسات الأسرى، اليوم السبت، عن ارتفاع قائمة عمداء الأسرى داخل سجون الاحتلال "الإسرائيلي".

وقال مركز فلسطين في تصريحٍ صحفي: "إنّ قائمة عمداء الأسرى وهم من أمضوا ما يزيد عن 20 عاماً بشكل متواصل في سجون الاحتلال، ارتفعت مجدداً لتصل إلى 261 أسير بدخول أسرى جدد عامهم الـ 21 على التوالي في الأسر".

وأوضح مدير المركز، الباحث "رياض الأشقر"، أنّه من المتوقع أنّ يصل عدد عمداء الاسرى حتى نهاية العام إلى ما يزيد عن 300 أسير، نتيجة وجود العشرات من الأسرى المحكومين بأحكام مرتفعة، ومضى على اعتقالهم ما يقارب من 20 عام بشكل متواصل.

وأشار إلى أنّ من بين عمداء الأسرى، 25 أسيرًا معتقلين منذ ما قبل اتفاق أوسلو الذي وقعته السلطة مع الاحتلال عام 1994، من يطلق عليهم "الأسرى القدامى" وهم من تبقى من الأسرى الذين اعتقلوا خلال سنوات الانتفاضة الأولى 1987 وما قبلها، وكان من المفترض إطلاق سراحهم جميعًا، ضمن الدفعة الرابعة من صفقة إحياء المفاوضات بين السلطة والاحتلال، أواخر عام 2013 إلا أنّ الاحتلال رفض الإفراج عنهم.

تابع: "إنّ استمرار اعتقال هؤلاء الأسرى لعشرات السنين هو وصمة عار على جبين المجتمع الدولي، وهي سابقة لم تحدث في التاريخ الحديث، وخاصةً أنّ هؤلاء الأسرى يعانون من ظروف صحية قاهرة وتغزو أجسادهم الأمراض نتيجة السنوات الطويلة التي أمضوها في ظل ظروف قاسية داخل السجون، ومنهم من استشهد داخل السجن نتيجة الاهمال الطبي المتعمد".

وطالب الأشقر، بإطلاق حملة دولية قوية للمطالبة بالإفراج عن الاسرى القدامى وكبار السن والمرضى، مُضيفًا: "يكفي عشرات السنين التي انتزعت من أعمارهم خلف القضبان".

ودعا كافة وسائل الإعلام بتسليط الضوء أكثر على هذه الشريحة من الأسرى التي افنت عمرها خلف القضبان من أجل حرية شعبها واستقلاله.