لا أمل

حجم الخط

بقلم: غيرشون باسكن 

 

 

أقابل فلسطينيين كل يوم - في القدس الشرقية ومن جميع أنحاء الضفة الغربية. أتحدث أيضًا مع فلسطينيين من مواطني إسرائيل.

 

أتحدث في معظم الأيام مع الفلسطينيين في غزة. أعتقد أن لدي فكرة جيدة عما يحدث في المجتمع الفلسطيني. الأشخاص الذين أتحدث معهم هم من شريحة واسعة من المجتمع الفلسطيني من ثلاثة أجيال، رجال ونساء، وسكان المدن، والقرويين، ومن مخيمات اللاجئين. تقريبًا لا أحد ممن أتحدث معه سعيدًا أو حتى متفائلًا.

 

التيارات السفلية مليئة بالغضب الذي حل محل اليأس في السنوات الماضية. لقد سئم الناس وأبدوا إحباطهم، أولاً ضد حكومتهم، لكن غضبهم الحقيقي ينصب على إسرائيل والمجتمع الدولي الذي يواصل منح إسرائيل الإفلات من العقاب على جميع أفعالها ضد الشعب الفلسطيني.


الغضب ضد الحكومات الفلسطينية - حماس في غزة والسلطة الفلسطينية في الضفة الغربية واضح ومركّز. قالت لي صديقة من غزة قبل يومين فقط:


قيادة حماس غير عادلة. بكل صدق، أقول غير عادلة. سنوات نعيشها في ظل ظلمهم وعدم عدالتهم مع الشعب. وهم يعيشون مثل الملوك ". كان لي يوم الاثنين لقاء طويل مع كبير المسؤولين الطبيين في مستشفى فلسطيني في الضفة الغربية.

 

 كان يخبرني عن الديون الضخمة للسلطة الفلسطينية للمستشفى. قال إن المستشفى مستمر في اقتراض الأموال من البنوك، لكنه لا يعتقد أنهم سيكونون قادرين على الاستمرار في الاقتراض دون استردادها من قبل السلطة. ثم انتقد السلطة ايضا لسرقتها كل اموال الشعب الفلسطيني. هذا النوع من المحادثة شائع جدًا، أسمعه كل يوم تقريبًا. من الناحية الموضوعية، لست متأكدًا من أن المسؤولين الفاسدين يستولون على أموال أكثر مما كانت عليه في الماضي، لكن الأموال التي تدخل فلسطين أقل بكثير مما كانت عليه في الماضي. عجز السلطة أكبر من ذي قبل. يعلم الجميع أن العنصر الأكبر في ميزانية السلطة الفلسطينية هو رواتب قوات الأمن المتضخمة بشكل كبير. يعتقد الجميع أن قوات الأمن الفلسطينية هذه تعمل حقًا لصالح إسرائيل ولا توفر الأمن للشعب الفلسطيني.


لا أحد يرى الأمل. هذا الشعور يمر عبر الأجيال. لا يوجد حلم حقيقي للفلسطينيين. حلمهم هو العمل في إسرائيل، ويبذل الناس كل ما في وسعهم للحصول على تصريح للعمل في إسرائيل. تتيح الفجوات بين الاقتصادين لأي شخص يعمل في إسرائيل أن يحصل على حوالي ثلاثة أضعاف ما قد يحصل عليه في الضفة الغربية وربما خمسة أضعاف ما يحصل عليه في غزة لنفس العمل. لكن هذا ليس حلم أي شاب فلسطيني عندما يتخيل مستقبله. من يحلم بأن يكون عامل بناء أو يغسل السيارات الإسرائيلية؟ يرى الناس المزيد من أراضيهم تُصادر لبناء المستوطنات. إنهم يرون طرقًا جديدة غير قانونية يتم فتحها عبر أراضيهم في القرى في جميع أنحاء الضفة الغربية. إنهم يرون عنف المستوطنين ضد المزارعين الفلسطينيين الذين يكافحون لزراعة أشجارهم ومحاصيلهم بينما يقوم الجنود الإسرائيليون بحراسة وحماية المستوطنين العنيفين. 

 

إذا حاول الفلسطينيون المقاومة، فسيتم اعتقالهم بينما يُطلق سراح مرتكبي العنف ليواصلوا مذابحهم ضدهم. كل ليلة يتم اعتقال العشرات من الشبان الفلسطينيين. لا أعتقد أن هناك عائلة في فلسطين ليس لديها بعض أفرادها وراء القضبان الإسرائيلية.


لطالما استندت الثقافة السياسية الفلسطينية إلى الأمل والإيمان بأن شخصًا ما في مكان ما في المجتمع الدولي سيأتي لإنقاذه. في الماضي كان العالم العربي هو من كان يضغط على إسرائيل من خلال التهديد بالحرب، ولكن بعد ذلك انشقّت مصر وعقدت السلام مع إسرائيل. في وقت لاحق جاءت مبادرة السلام العربية مصحوبة بالأمل في أن حوافز التطبيع ستجلب إسرائيل إلى طاولة المفاوضات لتبادل الأرض مقابل السلام. لكن إسرائيل رفضت مبادرة السلام العربية ولم تهتم حتى بالرد عليها رسمياً. تم التراجع عن المبادرة بعد ذلك بموجب اتفاقيات إبراهيم. الآن يأملون أن ينقذهم السعوديون، على الرغم من أن الأمل ضئيل في أن يكون منقذهم هو محمد بن سلمان. لقد سئم الفلسطينيون من الأوروبيين المتميزين في التصريحات لكنهم لن يعترفوا حتى بفلسطين بينما لا يزالون يتشدقون بشعار الدولتين. يأتي الضغط الصفري على إسرائيل من أوروبا وتناقص الدعم لفلسطين بينما يحولون تركيزهم إلى أوكرانيا ومصاعبهم الاقتصادية. الولايات المتحدة عديمة الجدوى عندما يتعلق الأمر بفلسطين. ينظر معظم الناس إلى زيارة الرئيس بايدن القصيرة لفلسطين على أنها إهانة في أحسن الأحوال. لقد تراجعت الولايات المتحدة عن الضغوط الإسرائيلية حتى فيما يتعلق بالمصالح الأمريكية المباشرة مثل إعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس. وبالطبع، فإن الوعد بإعادة فتح مكتب المصالح الفلسطينية في واشنطن غير مطروح. اللوبي اليهودي في واشنطن أقوى من إرادة ومصالح ملايين الفلسطينيين.


أكثر من مليوني ونصف المليون فلسطيني في غزة هم أسوأ حالاً من ملايين الفلسطينيين في الضفة الغربية. لقد تم حبسهم في أكبر قفص بشري لمدة 15 عامًا دون أي نهاية تلوح في الأفق. القدس الشرقية بفلسطينييها البالغ عددهم 380 ألف فلسطيني هي مدينة تحتضر حيث زادت بلدية القدس من عمليات هدم المنازل، كما أن ارتفاع تكاليف المعيشة يجبر الناس على التساؤل عما إذا كان لديهم أي أمل في البقاء في المدينة التي ولدوا فيها. يُنظر إلى الزيارات اليهودية المتزايدة والصلاة في الأقصى على أنها تهديد مباشر في نظر الفلسطينيين لأهم شيء منفرد يرغب الفلسطينيون في الموت من أجله.


إلى أين سيقودنا هذا الأمر!؟ إلى الانفجار المحتمل للغاية من نوع ما في المستقبل غير البعيد. كم من الوقت يمكننا أن نعيش هكذا - الكثير من الفلسطينيين يقولون لي. بالنسبة للجيل الأكبر سنًا، الذكريات المروعة للانتفاضة الثانية هي نوع من الردع. لا أحد يريد العودة إلى ذلك، لكن هناك زيادة حادة في الاعتقاد بأن اللغة الوحيدة التي تفهمها إسرائيل والعالم هي العنف. لا أعرف ما إذا كانت انتفاضة ثالثة ستندلع في المستقبل القريب. أعلم أن الناس لا يمكنهم العيش بدون أمل حقيقي لفترة طويلة. في غضون ذلك، يبدو المجتمع الإسرائيلي غافلاً عن معاناة الفلسطينيين. هل تستيقظ إسرائيل فقط بعد انتفاضة أخرى؟ هل هناك أي أمل في إسرائيل في ظهور زعيم يفهم أن هذه هي أهم قضية وجودية يجب على إسرائيل مواجهتها؟.