محدث إدانات عربية متواصلة للعدوان الإسرائيلي المتصاعد على قطاع غزة

قصف برج الجلاء.
حجم الخط

عواصم - وكالة خبر

تتواصل الإدانات العربية للعدوان الإسرائيلي المتصاعد على قطاع غزة لليوم الثالث على التوالي.

من جانبه، أدان حزب التجمع المصري العدوان الإسرائيلي الغاشم على الشعب الفلسطيني الصامد في قطاع غزة، والذي أسفر عن استشهاد وإصابة العشرات من المدنيين.

وقال التجمع المصري، في بيانٍ صحفي: "إنّ العدوان الإسرائيلي ما يمثل جريمة حرب مكتملة الأركان تستوجب محاكمة قادة دولة الاحتلال أمام المحكمة الجنائية الدولية" .


وعبر التجمع، عن أسفه للموقف المتخاذل للمجتمع الدولي، والمؤسسات الأممية ومنظمات حقوق الإنسان، التي اعتاد ضميرها الصمت والتواطؤ أمام العدوان المتكرر على الفلسطينيين العزل أصحاب الأرض، في تحدٍ صارخ للقانون الدولي، وانتهاك سافر لميثاق الأمم المتحدة والاتفاقيات والمعاهدات والمبادئ الدولية، واجتراء فاضح على كل قرارات الشرعية الدولية ومبادئ حقوق الإنسان.

وطالب حزب التجمع المجتمع الدولي بالتحرك العاجل لوقف العدوان وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني، محذرًا من التبعات الخطيرة للتصعيد الإسرائيلي الذي يدفع المنطقة إلى حافة اليأس ويؤدي لمزيد من التطرف وتعميق مناخ العنف والإرهاب الذي ستمتد آثاره إلى كل أنحاء العالم .


كما دعا كافة الأطراف الدولية المعنية بالسعي الجاد نحو حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية، يبدأ برفع الحصار الجائر عن قطاع غزة وتوفير نظام حماية دولي للشعب الفلسطيني بتطبيق القرارات الأممية ذات الصلة.

أما سلطنة عمان، فقد أعربت وزارة الخارجية العمانية عن إدانة سلطنة عُمان واستنكارها لاعتداءات قوات الاحتلال الاسرائيلي على قطاع غزة.

وطالبت المجتمع الدولي بتحمّل مسؤولياته نحو وقف التصعيد، ودعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني بإنهاء الاحتلال، وتحقيق السلام العادل والشامل.

من جهتها، أدانت الجمهورية اليمنية، اليوم الأحد العدوان الإسرائيلي على قطاع ‎غزة، الذي خلف العديد من الشهداء والجرحى.

ودعت وزارة الخارجية اليمنية، في بيانٍ صحفي المجتمع الدولي لاتخاذ موقف حازم، يمنع هذه الجرائم بحق الشعب الفلسطيني.

وذكرت أنّ جرائم الاحتلال تنتهك جميع القوانين والقرارات والمواثيق الدولية والإنسانية، مجددة موقف اليمن الثابت والداعم للشعب الفلسطيني، وقضيته العادلة، وحقه المشروع في إقامة دولته، وفقا لمبادرة السلام العربية.

بدورها، أدانت جمعية المؤسسات الفلسطينية في تشيلي ADEPAL))، الاعتداءات الاسرائيلية المتكررة والإجرامية ضد أبناء الشعب الفلسطيني وسياسة العقاب الجماعي من حصار وتجويع وتركيع وقتل وتشريد.

ودعت جمعية المؤسسات الفلسطينية في بيانٍ صحفي إلى ضرورة فضح العدوان الاسرائيلي وممارساته، مطالبةً المجتمع الدولي بالتحرك العاجل والعمل على وقف العدوان ولجم سياسات الاحتلال العدوانية على شعبنا الفلسطيني وأن يتحمل مسؤولياته السياسية والاخلاقية بما ينسجم وقرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي والقانون الدولي الانساني.