"انقطاع الطمث" 5 فيتامينات تساعدك على اجتياز المرحلة بسلام

انقطاع الطمث
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

الهبات الساخنة والتعب واضطرابات النوم... يصعب أحياناً تحمل أعراض انقطاع الطمث أو سن اليأس. لكن بعض الفيتامينات يمكن أن تساعدك على التخفيف منها أو منعها. إليك 5 فيتامينات تساعدك على اجتياز المرحلة بسلام:

فيتامين بي 6 B6

من بين جميع فيتامينات بي B، يعتبر B6 (أو البيريدوكسين) مثيراً للاهتمام بشكل خاص أثناء انقطاع الطمث؛ لأنه يساعد على تنظيم النشاط الهرموني. كما أنه يساهم في حسن سير جهاز المناعة وتقليل التعب.
في المكملات، تأكدي من احتواء الأقراص على 0.21 مجم على الأقل من فيتامين B6 لكل 100 جم أو لكل 100 مل، وإلا فلن يكون تأثيرها مضموناً.

يجب أن تعلمي أيضاً أن فيتامين بي 6 موجود في العديد من الأطعمة مثل اللحوم والدواجن والأسماك والبيض والبطاطس والفواكه باستثناء الحمضيات.

فيتامين سي C

لأنه مضادّ للتعب ومضادّ للأكسدة، فيتامين سي فكرة جيدة في وقت انقطاع الطمث. البدلات اليومية الموصى بها هي 100 ملغ يومياً، والتي يمكن أن يغطيها نظام غذائي متنوع ومتوازن. راهني على الكرنب والفلفل الأحمر والحمضيات والكشمش الأسود وكذلك البقدونس والجرجير والسبانخ.

فيتامين بي 9 B9

يُعرف أيضاً باسم حمض الفوليك، ويشارك فيتامين B9 في تجديد الخلايا. في وقت انقطاع الطمث، تكون النساء اللائي يعانين من نقص في هذا الفيتامين أكثر عرضة للاضطرابات الهرمونية مثل الهبات الساخنة والتعرق الليلي. إن زيادة تناول هذا الفيتامين من خلال الطعام (السبانخ، والعدس، والملفوف، وصفار البيض، وكبد سمك القد)، أو من خلال المكملات سيعكس هذا الاتجاه.

فيتامين إي E

للتخفيف من الهبات الساخنة المرافقة لانقطاع الطمث، يمكن أن يكون فيتامين إي أيضاً حلاً.
ولكن حتى الآن، فإنَّ توصيات السلطات الصحية تقضي بالحدّ من كمية فيتامين إي التي يوفرها الطعام. يوجد بشكل أساسي في الزيوت النباتية (زيوت عباد الشمس أو الجوز أو البندق أو بذور اللفت)، أو الفواكه المجففة الزيتية أو البذور أو حتى صفار البيض.

فيتامين دي D

يساعد فيتامين دي في الحفاظ على رأس المال العظمي بعد انقطاع الطمث، وبالتالي محاربة هشاشة العظام. ولكن هذا ليس كل شيء: وفقاً لدراسة أجريت عام 2019، فإن فيتامين دي سيساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية ومرض السكري من النوع 2.