"أونروا" تُعلن موعد صرف المعونات المالية للفلسطينيين في سوريا

اونروا.jpg
حجم الخط

دمشق - وكالة خبر

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في بيان لها، موعد صرف المعونات المالية الدورية للاجئين الفلسطينيين في سوريا، حيث سيبدأ اعتبار من 14 آب/ أغسطس الجاري.

وفي التفاصيل، ستحصل العائلات الأكثر عوزا على مساعدة مالية قيمتها 156 ألف ليرة سورية للشخص الواحد، وتشمل هذه الفئة، أسرة تعيلها امرأة، أسرة يعيلها شخص مسن (تجاوز عمره 60 عاما)، أسرة يعيلها أو أحد أفرادها لديه إعاقة، أسرة يعيلها أو أحد أفرادها يتيم دون سن الثامنة عشر.

أما للحالات العادية وتشمل الأسر التي لا تنطبق عليها أيا من المعايير أعلاه، فسيكون مبلغ المساعدة المالية 112 ألف ليرة سورية للشخص الواحد.

وأوضحت الوكالة، أن العائلات التي لم تستلم المساعدة النقدية السابقة (الدورة الثانية في عام 2022)، يمكنها إشعار الأونروا بذلك من خلال مكاتب الاستعلام عن المساعدات المالية ليتم ادراجها لاستلام المساعدة المالية الثالثة لعام 2022، وسيتم تدقيق هذه العائلات مباشرة، مع الأخذ في الاعتبار بأنه سيتم استلام الطلبات الخاصة بذلك اعتبار من 14 آب 2022 حتى 29 أيلول 2022.

أما في حال وجود اختلاف بين عدد الأشخاص المستحقين والأعداد المدرجة في قوائم التسليم، فلن تتمكن الأسرة من استلام المساعدة حتى يتم تحديث بياناتها، وبمجرد الانتهاء من تحديث البيانات تتلقى الأسرة رسالة نصية أخرى لتحديد تاريخ ومكان المساعدة.

وقالت الوكالة في بيان صحفي: "لن يكون هناك أي تغيير في قيمة المساعدة النقدية بعد استلامها من قبل اللاجئ، في حالة ارتباط هذا التغيير بالاختلاف في عدد الأشخاص المستحقين أو متعلقاً بأحد معايير الاستهداف، وسيكون التغيير ساري المفعول خلال الدورات النقدية اللاحقة، وليس خلال الدورة الحالية، لذا يرجى التحقق من البيانات قبل استلام المساعدة النقدية.

وحول طرق التوزيع للأسر التي تستلم المساعدات النقدية من مراكز التوزيع، فسيتم تقسيم المستفيدين إلى قوائم أسبوعية موزعة على سبعة أسابيع، حيث سيتم إرسال الرسائل الأسبوعية إلى هذه العائلات تتضمن تفاصيل مكان وتاريخ الاستلام النقدي.

وطلبت من المستفيدين مراقبة هواتفهم المحمولة (الموبايل)، وأن تكون في وضع التغطية دائما من أجل استلام الرسائل.

ونوهت إلى أنه في حال كان مكان تسليم المساعدة المالية من بنك بيمو، فإن الاستلام سيكون حصريا في نفس الفرع، ولا يجوز استلامه من أي فرع آخر، أما في حال كان مكان التسليم من شركه الهرم، فمن الممكن استلام المساعدة المالية من أي فرع من الفروع المعتمدة التابعة لشركة الهرم ضمن المدينة التي يقع فيه.

على سبيل المثال (يمكن لمنتفعي منطقة دمشق الاستلام من أي فرع معتمد ضمن منطقة دمشق فقط)، أما (المنتفعون في درعا فيمكنهم استلام هذه المساعدة في درعا وفي دمشق أيضاً) بحسب الوكالة.

وتشكل معونة "أونروا" مصدرا أساسيا للرزق للاجئين الفلسطينيين في سوريا بحسب "أونروا"، التي كشفت في تقرير النداء الطارئ للعام 2022 الجاري، أن 82% من اللاجئين الفلسطينيين في سوريا، يعيشون تحت مستوى خط الفقر، بدخل لا يتجاوز 1.9 دولار باليوم الواحد.

المصدر : لاجئون