"يوجد خوف من النجاح"

موقع عبري: العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة فشل سياسيًا

قصف غزة
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

أعلنت وسائل إعلام عبرية، صباح اليوم الخميس، أنّ العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، فشل سياسيًا.

وقال موقع ديفينس العبري، إنّ العملية العسكرية التي شنتها "إسرائيل" مطلع الأسبوع الجاري في قطاع غزة، فشلت في التوصل لأي حل سياسي لمشكلة غزة.

وأضاف أنّه من وجهة نظر عسكرية، كانت عملية الجيش ناجحة، من وجهة نظر سياسية لم يتم تطبيق المبدأ القديم القائل بأن الإنجاز العسكري يجب أن يأتي معه بإنجاز سياسي.

وتساءل الموقع: "هل هناك أفق حل سياسي وتسوية مع غزة للقيادة الحالية أو القيادة التي ستتبعهم بعد الانتخابات القادمة؟"، مبيّنًا أنّ ما تحقق في العملية هو تأجيل الجولة المقبلة دون الاقتراب من منعها، على الأكثر اتسعت الفجوة بين هذه الجولة والجولة التي تليها.

وأشار إلى وجود خوف من أن النجاح سيشجع الحكومة على أن تقول لنفسها: "لقد نجحنا. صفر إصابات، عملية قصيرة، أضرار جسيمة للجهاد، القضاء على قادتها، أضرار اقتصادية طفيفة لسكان "إسرائيل". وهذا النجاح قد يخلق شعورَا بالرضا".

ولفت الموقع العبري، إلى أنّ القيادة المدنية والعسكرية هي التي بادرت التصعيد العسكري، واختارت الوقت المناسب وكانت أول من تحرك الأسبوع الماضي.

وأكّد أنّ اللحظة لاتخاذ قرار بشأن حل سياسي لمستقبل العلاقات بين إسرائيل وقطاع غزة ستأتي، والأفضل أن "إسرائيل" لم تكن المتقاعسة بل البادئ والمهاجم الأول في القناة السياسية.