أثيوبيا تُكمل المرحلة الثالثة من ملء خزان "سد النهضة"

إثيوبيا ملء سد النهضة
حجم الخط

أديس أبابا - وكالة خبر

أعلن رئيس الوزراء الأثيوبي أبي أحمد، اليوم الجمعة، عن اكتمال المرحلة الثالثة من ملء خزان "سد النهضة" على النيل الأزرق، رغم الاحتجاجات من بلدي المصب السودان ومصر.

وقال خلال لقاء تلفزيوني من موقع سد النهضة الأثيوبي الكبير شمال غرب البلاد، والذي يعد الأكبر من نوعه في أفريقيا: "ما ترونه خلفي هو الملء الثالث مكتملًا".

وبات مستوى المياه في الخزّان يصل إلى 600 متر، أي أكثر بـ 25 مترا مما كان عليه في ختام المرحلة الثانية من التعبئة في الفترة عينها من العام الماضي، بحسب أبيي.

وأضاف أبي أحمد، أن "النيل هبة أغدقها الله علينا كي ينتفع منها الإثيوبيون"، منتقدا "الذين لا يتحمّلون المسؤوليات المنوطة بهم".

وطالب كلّ من مصر والسودان مرارا وتكرارا من إثيوبيا أن توقف عمليات ملء السدّ، ريثما يتمّ التوصّل إلى اتفاق بين الأطراف الثلاثة حول المسألة وآليات تشغيل السدّ.

وتؤكد كلًا من مصر والسودان، على أن السدّ الكبير الذي يعد الأضخم في إفريقيا، بطاقة معلنة تزيد عن 5000 ميغاوات وبقدرة استيعاب تقدر بـ74 مليار متر مكعب، سيضر بإمداداتهما من الموارد المائية.

يشار إلى أن مصر، في نهاية يوليو الماضي، قدمت رسالة احتجاج لمجلس الأمن الدولي على خطط إثيوبيا لمواصلة ملء سدّ النهضة "أحاديا" خلال موسم الأمطار منذ تموز/ يوليو 2020 بدون اتفاق مع الدول الثلاث المعنية بالموضوع.

ويذكر أن أبي أحمد، أعطى الخميس الماضي الضوء الأخضر لتشغيل توربين ثان من بين 13مقررة على سد النهضة الكبير الذي من المرتقب أن يضاعف كمّية الكهرباء التي تنتجها إثيوبيا.