"لا يمكنك تحديد ثمن الطاقة والوقت الذى فقدته"، كان هذا أول تعليق لمحامٍ في الهند، بعد فوزه فى دعوى قضائية استغرقت 22 عامًا ضد شركة قطارات رفعت عليه رسومًا زائدة بمقدار 21 بنسًا، وأضاف تونجناث شاتورفيدي: "كان الأمر دائمًا يتعلق بالنضال من أجل العدالة ومحاربة الفساد، لذا كان الأمر يستحق ذلك".
دفع شاتورفيدي 20 روبية (21 بنس) أكثر مما كان يجب أن يحصل عليه مقابل تذكرتين في خدمة السكك الحديدية الشمالية الشرقية من ماثورا إلى موراداباد في عام 1999.
قام شاتورفيدي المقيم في أوتار براديش، بتسليم 100 روبية لتذكرتين على خط السكك الحديدية الإقليمي، والتي تكلف 35 روبية لكل منهما، وكان ينبغي أن يستعيد 30 روبية، لكن الموظف أعاد 10 روبية فقط، وترك 20 روبية فى جيبه.
وبعد معركة قانونية استمرت 22 عامًا مع الشركة والكاتب، منحت محكمة فى المقاطعة الشمالية للسيد تشاتورفيدى، تعويضًا قدره 15 ألف روبية (154 جنيهًا إسترلينيًا)، وقال شاتورفيدي لـ"بي بي سي": "لقد حضرت أكثر من 100 جلسة استماع فيما يتعلق بهذه القضية، لكن لا يمكنك وضع ثمن للطاقة والوقت اللذين فقدتهما، ليس المال هو المهم".
أمرت المحكمة أيضًا شركة North East Railway بدفع فائدة بنسبة 12 في المائة على الرسوم الزائدة البالغة 20 روبية لكل عام من 22 عامًا، بإجمالي 280 روبية (2.90 جنيه إسترليني)، وبذلك يرتفع إجمالي عائد الراكب إلى 156.90 جنيهًا إسترلينيًا، وإذا لم يتم دفعها في غضون 30 يومًا، فيجب على شركة السكك الحديدية دفع فائدة بنسبة 15 في المائة.
قال الرجل إن "عائلته حثته على التخلي عن القضية، لكنه أصر على أي حال"، ورفضت محكمة السكك الحديدية، القضية، لكن المحكمة العليا الهندية قضت بإمكانية النظر في الدعوى في محكمة المستهلك الأكثر تعاطفاً.