"الاتصالات" تطلق برنامج تطوير منظومة الأعمال لخدمات تكنولوجيا المعلومات

الاتصالات تطلق برنامج تطوير منظومة الأعمال لخدمات تكنولوجيا المعلومات.jfif
حجم الخط

وكالة خبر

اعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطينية عن إطلاق برنامج تطوير منظومة الأعمال لخدمات تكنولوجيا المعلومات PIONEER .

ويهدف البرنامج إلى تحفيز الاستثمارات الخاصة لتشجيع إنشاء شركات معلوماتية جديدة تقدم خدمات حديثة ونوعية لقطاع تكنولوجيا المعلومات وتسهم في تعزيز قدرة القطاع على المنافسة.

ويأتي هذا البرنامج كجزء من برامج مشروع "التكنولوجيا من أجل الشباب والوظائف “TechStart” التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بتمويل من البنك الدولي وتنفيذ شركة البدائل التطويرية DAI .

 ويسعى المشروع خلال مدة تنفيذه إلى الاستثمار في تطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات بما يشمل الجوانب التقنية وتطوير الموارد البشرية، الأمر الذي من شأنه رفع مستوى المنتجات والخدمات التكنولوجية المقدمة وتنويعها، حيث يستهدف المشروع الشركات والافراد ويعمل على دعم وتعزيز قدراتهم التكنولوجية لتلائم متطلبات سوق العمل المتسارع واحتياجات الزبائن.

ويقدم برنامج تطوير منظومة الأعمال لخدمات تكنولوجيا المعلوماتPIONEER منح مالية أولية لتحفيز الاستثمار الخاص في قطاع تكنولوجيا المعلومات من قبل الشركات والمستثمرين، اذ يتيح البرنامج الفرصة أمام القطاع الخاص للبدء باستثمارات جديدة، وانشاء شركات بتخصصات تكنولوجية حديثة تقدم منتجات وخدمات نوعية لقطاع تكنولوجيا المعلومات، وكذلك ايضا انشاء شركات لتقديم خدمات التدريب وتطوير الموارد البشرية المخصصة لقطاع تكنولوجيا المعلومات، بالإضافة الى انشاء شركات خدمات التوظيف في مجالات تكنولوجيا المعلومات. 

 ويهدف البرنامج من تقديم هذه المنح الى تعزيز قدرة القطاع على استهداف الأسواق العالمية وتوسيع العلاقات التجارية مع شركات دولية جديدة.

 كما يتضمن البرنامج أنشطة وتدخلات من شأنها دعم جهود الشركات العاملة في قطاع تكنولوجيا المعلومات للاستمرار والتقدم وتطوير أعمالها من خلال منح لتعزيز البنية التحتية الخاصة بأعمال تكنولوجيا المعلومات، تشمل تمويل بعض المعدات والأجهزة التكنولوجية بناء على حاجة الشركات لتلبية احتياجات الزبائن، وفي المستقبل القريب سيتم الإعلان عن منح مشتركة الانشاء مراكز للبحث والتطوير تتطلب تضافر جهود شركات القطاع الخاص للتعاون من اجل انشائها.

 من جهته اكد وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إسحق سدر، أن هذا البرنامج يعد من اهم البرامج لدعم وتطوير وتعزيز القدرات المحلية لتحسين بيئة العمل، واضاف "يوفر البرنامج عدة محفزات استثمار حديثة ونوعية لقطاع تكنولوجيا المعلومات تندرج تحت خطة واهداف الوزارة وخاصة بما يتعلق بإنشاء شركات تقوم على تطوير وتقديم منتجات وخدمات تكنولوجية جديدة تساعد في توسيع نطاق عمل الشركات المحلية، ويتيح المجال ايضا الى انشاء شركات مؤازرة للشركات العاملة، كتلك التي تعنى ببرامج التدريب التكنولوجي المتخصص وشركات التوظيف.

وأضاف، يعمل هذا البرنامج بالتكامل مع برنامج "التقديمات المالية لتطوير رأس المال البشري" الذي تم إطلاقه في بداية هذا العام، اذ يهدف البرنامجان معا الى سد الفجوات وايجاد الحلول الداعمة لتطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات بدءا من الاهتمام بتدريب الطاقات البشرية والاستثمار فيها وتحسين قدرات الشركات العاملة، وانتهاء بضخ الاستثمارات انشاء شركات جديدة واستقطاب أفرع لشركات عالمية لفتح ابوابها في فلسطين".

واشاد سدر بالنتائج السابقة التي حققها مشروع "التكنولوجيا من أجل الشباب والوظائف“TechStart“  التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال برامجه الأخرى التي تم الانتهاء من تقديمها منتصف العام الحالي، ومن ضمنها برنامج "دعم التعافي من جائحة كوفيد-19"، وبرنامج "دعم تعافي التكنولوجيا والابتكار في غزة"، واللذان تم اطالقهما بالتعاون والتشارك مع وزارة الاقتصاد الوطني من خلال مشروع IPSD اذ تمكن البرنامجان من تقديم الدعم المباشر لـما مجموعه 85 شركة والحفاظ على 893 وظيفة من ضمنها 281 وظيفة تشغلها الإناث في الضفة والقطاع.

من الجدير ذكره ان مشروع التكنولوجيا من اجل الشباب والوظائف TechStart قد حصل على تمويل اضافي من الحكومة الهولندية خلال العام الماضي، ومن المرجح ان يحصل على مزيد من التمويل من قبل مانحين اخرين مما يؤكد على اهمية هذا القطاع وعلى دوره في رفع عجلة الاقتصاد الوطني وخلق المزيد من الوظائف.