استخراج عملة معدنية من حلق طفلة ظلت عالقة بالمرىء 4 أعوام

عملة
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

في عملية فريدة من نوعها، استخرج أطباء سعوديون، عُملة معدنية، ظلت عالقة داخل حلق طفلة سعودية لمدة أربع سنوات، وتبلغ الطفلة من العمر 11 عاما، وذلك بعد أن اكتشفوا جسمًا غريبًا في الجزء العلوى من المريء خلال فحوصات روتينية.

وتوضح الصحيفة أن الطفلة ابتلعت العملة المعدنية عن طريق الخطأ، ولم تخبر والديها، و لم تظهر عليها أى أعرض على الإطلاق، أو ضيق في التنفس، بالرغم من مراجعتها المستشفى مرات عدة خلال العامين الماضيين، إذ إنها تعاني مرض فقر الدم المنجلى.

وفي نقاش طبي حول الأخطاء الطبية عالميًّا تناول أطباء سعوديون هذه القصة، التي أشاروا فيها إلى أنه تم استخراج القطعة المعدنية من جسم الطفلة بعد 4 سنوات من ابتلاعها.

548549-التقرير-من-سبق.png
وبحسب المتحدثين، فإن الجسم المعدني ظهر في أشعة الصدر التي أُجريت للطفلة قبل أربع سنوات خلال فحص روتينى، وأعتقد حينها الطبيب المعالج، أنها قد تكون قطعة من قلادة أو أزرار ملابسها، إلا أنه بعد إجراء أشعة صدر جديدة مؤخرًا لوحظ وجود الجسم ذاته، وهو ما كشف عن وجود خطأ، وضرورة التدخل الطبي السريع.

وانتقلت الطفلة إلى غرفة العمليات بعد إجراء الفحوصات الطبية كافة، وقرر الجراحون عمل شق في منطقة الرقبة لاستخراج العملة المعدنية في عملية حساسة. وتمكنت الطفلة من مغادرة المستشفى بعد أربعة أيام، وتمت متابعتها أسابيع عدة حتى تم التأكد من أن كل شيء عاد إلى طبيعته، ولوحظ تحسُّن جسمها ووزنها.