أطعمة ومشروبات لتقوية مناعة الأطفال قبل العودة للمدارس

مناعة الاطفال
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

من خلال تضمين بعض الفواكه والخضروات والنباتات والمشروبات نظام طفلك الغذائي؛ فإنك تزيدين من فرصه في البقاء بصحة جيدة، وتجنُّب الأمراض التي يمكن أن يلتقطها من المدرسة. إليكِ أطعمة ومشروبات لتقوية مناعة الأطفال قبل العودة للمدارس.

فواكه وخضروات لتقوية جهاز المناعة

- الخضروات الورقية الخضراء، وخصوصاً السبانخ «غنية بفيتامين A الذي يحفز تكاثر خلايا الدم البيضاء وإنتاج الأجسام المضادَّة عن طريق الخلايا الليمفاوية»، وكذلك جميع أنواع الملفوف الغني بفيتامينات «B9 وC».

- الفواكه والخضروات الحمراء «الطماطم والبطيخ والبابايا والفراولة والعنب» غنية بالليكوبين، وهي أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية خلايا الدم البيضاء.

- الفواكه والخضروات ذات اللون الأزرق البنفسجي «البنجر، والبصل الأحمر، وخاصة التوت الأحمر والأسود، والرمان» تحتوي على مخزون من الفيتامينات: «A وB وC» الضرورية لدعم جهاز المناعة ومضادات الأكسدة.

- ثمار الحمضيات «الليمون، البرتقال، الجريب فروت» غنية بالفيتامين سي «C»، الذي يساعد على تحسين قوة القضاء على الميكروبات في الجسم.

مشروبات لتقوية المناعة

- مشروب الكاكاو محبب لدى الأطفال، غني جداً بالبوليفينول، وهي عائلة من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد جهاز المناعة على محاربة الهجمات الميكروبية عن طريق تحفيز خلايا الدم البيضاء والحمراء. يمكنك استعمال الشوكولاتة الداكنة بنسبة لا تقل عن 74% من الكاكاو؛ لصنع مشروب لذيذ لطفلك.

- منقوع الزعتر أو إكليل الجبل أو الاثنان معاً؛ يملكان خصائص مضادَّة للأمراض، ويمنحان جهاز المناعة الدعم اللازم. ولمزيد من الفوائد، حَلِّي المشروب بملعقة من عسل النحل الطبيعي الذي يملك خصائص شفائية وداعمة للمناعة؛ كونه غنياً بمضادات الأكسدة التي تمنع تكاثر الميكروبات، في الببتيدات المنشطة للمناعة، في الفلافونويدات والكاروتينات ذات الخصائص المضادَّة للأكسدة والمضادَّة للالتهابات.