اليونان تعتذر عن السلوك العنصري بحق ركاب"فلسطينيين" على متن خطوطها الجوية

thumbgen
حجم الخط

اعتذر الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية اليونانية  ديميتيرس جورجينس " ايجة" "،إلى عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، معرباً خلال رسالة عن الأسف الشديد بشأن حادثة "السلوك العنصري" التي تعرض لها مسافرين فلسطينيين على متن إحدى طائراتها.

وكان عريقات اعتبر إنزال ركاب فلسطينيين من على متن الطائرة اليونانية بتحريض من ركاب إسرائليين هو" سلوك عنصري" ، وطالب بإجراءات من الحكومة اليونانية.

وفي هذا السياق، أشار جورجينس في رسالته " أعقاب البيان الذي أصدرته منظمة التحرير الفلسطينية، في وقت سابق يوم الاربعاء، بشأن الحادثة التي وقعت في رحلتنا الجوية رقم A3 928 إلى تل أبيب، نود أن نؤكد أن أفراد طاقم الطائرة قد حاولوا لأكثر من ساعة ونصف حسم الموقف، ولكن للأسف، بينما أعيد الفحص الأمني مرة أخرى، إلا أننا نعترف بوجود ردة فعل غير مبررة وغير عادلة استمرت من قبل مجموعة من الركاب، أفضت إلى إنزال المسافرين الفلسطينيين".

وأعرب جورجينس عن "أسفه الشديد مرة أخرى عبر الإعلام الدولي، على هذه الحادثة غير المسبوقة في تاريخ شركته، على الرغم من الطيران لسنوات عدة إلى الشرق الأوسط'، وقال "إننا نرفض عادة أي احتمالية لحدوث تمييز يخالف كلياً المبادئ التي نتمسك بها والتي يطبقها موظفينا".

ولفت جورجينس أنه "تواصل مع سفير دولة فلسطين لدى اليونان مروان طوباسي"، مؤكداً "اللقاء به يوم غد الخميس لشرح الموقف له"، بحسب البيان.

من جانبه اعتبر عريقات، في تصريح صحفي، اليوم، الرسالة بمثابة اعتذار إلى أبناء الشعب الفلسطيني عامة، وقال"إننا نقدّر إيلاء الخطوط الجوية (ايجة) هذه القضية الخطيرة اهتماما جاداً، وسيقوم سفير فلسطين لدى اليونان بمتابعة هذه المسألة مع السيد جورجينس".

وأضاف أن "من كان عليه مغادرة الطائرة هم الإسرائيليون العنصريون الذين رفضوا الطيران مع المسافرين الفلسطينيين".

وكان عريقات، دعا في وقت سابق، اليوم، الحكومة اليونانية إلى اتخاذ إجراءات 'مباشرة وصارمة'، ضد ما أسماه 'السلوك العنصري لراكبيْن إسرائيليين' أصرّا على إنزال مسافرين فلسطينيين عن متن رحلة جوية يونانية'.