اليابان تتعهد باستثمار 30 مليار دولار في أفريقيا خلال السنوات المقبلة

اليابان.
حجم الخط

تونس - وكالة خبر

أعلن رئيس الوزراء الياباني كيشيدا فوميو، اليوم السبت، أنّ القطاعين العام والخاص في اليابان سيعملان على توفير تمويل بنحو 30 مليار دولار خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وقال المسؤول الياباني الذي يشارك عن بعد في أشغال ندوة طوكيو الدولية للتنمية في افريقيا المنتظمة بتونس يومي 27 و28، في كلمة ألقاها اليوم في الجلسة الافتتاحية لهذه القمة: "سيتم الاستثمار في القطاعين العام والخاص بمبلغ حوالي 4 مليارات دولار من خلال مبادرة النمو الاخضر في افريقيا".

كما أعلن أنه وفي مجال التشجيع على الاستثمار والتشجيع الخاص بالشركات الناشئة التي يعمل على انشائها الشباب الناشطون في اليابان وافريقيا، ستعمل اليابان على الأقراض مع البنك الافريقي للتنمية بمبلغ نحو 5 مليارات دولار كحد اقصى.

وأشار إلى أنّ هذا المبلغ يتضمن الحصة الاستثنائية التي ستخصصها اليابان بمبلغ مليار دولار لدعم الدول التي تعمل على ارساء اصلاحات لتأمين سلامة ادارة القروض.

وتابع: "إنّ اليابان، وبناء على مبدأ الأمن البشري للمساهمة في دعم التدابير لمواجهة الايدز والسل والملاريا وتعزيز الانظمة الصحية مع التركيز على افريقيا، تعلن اليوم عن تقديم مليار و800 مليون دولار في الحد الاقصى خلال الثلاث سنوات المقبلة في اطار الزيادة السابعة في اموال الصندوق العالمي".

وكانت ندوة طوكيو الدولية حول التنمية في افريقيا (تيكاد 8)، افتتحت اليوم السبت، في قصر المؤتمرات بتونس العاصمة، بحضور رئيس الجمهورية قيس سعيد، والرئيس السينغالي ماكي سال، ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، إلى جانب 20 من رؤساء الدول والحكومات الافريقية.

ويشارك في هذا المؤتمر أكثر من 300 شخصية، منها 66 وفدا رسميا يمثلون 48 دولة (وزراء خارجية، اقتصاد وتجارة، دبلوماسيون..) إضافة إلى منظمات إقليمية ودولية وممثلي المجتمع المدني، إلى جانب 120 صحفيا.

وكانت أول دورة لندوة طوكيو قد انعقدت يومي 5 و6 أكتوبر 1993 بطوكيو لتصل إلى دورتها الثامنة التي تحتضنها تونس إلى غاية يوم غد 28 آب 2022، في سياق أزمة اتسمت بالوباء العالمي لفيروس كورونا والاحتباس الحراري والوضع في أوكرانيا.

وتطمح الندوة إلى تعزيز الحوار السياسي رفيع المستوى بين القادة الأفارقة وشركاء التنمية وحشد الدعم لمبادرات افريقية نحو تنمية تعتمد على الذات.