صالح يدعو الحاصلين على قروض التعليم العالي لتسديدها

بصري صالح.jpg
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

دعا وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بصري صالح اليوم الأربعاء،  كل من حصل على القروض من مؤسسة التعليم العالي إلى أن يبادر ويبدأ إجراءات تسديد القروض المتراكمة عليه لصندوق الإقراض؛ لأنها تعتبر دوارة.

 وقال صالح في حديثه لإذاعة صوت فلسطين تابعته وكالة "خبر" :"دوارة بمعنى أن الطالب يستردها وبعد التخرج يسددها للصندوق ليستفيد منها غيره من أخوانه وأقرانه، وكلما زادت نسبة التحصيل من المقترضين السابقين كلما استطاع الصندوق أن يساعد أكثر من الطلبة والطالبات المحتاجين".

وأضاف: "ما يقرضه الصندوق بالفصل للطلبة،  بقُدر بحدود 3 مليون دينار أردني، تذهب الى حوالي 20 ألف طالب وطالبة مستفدين من كافة الجامعات في محافظات الوطن".  

وتابع: "أن اجراء حصول الطلبة على القروض أصبح معروفاً، في مؤسسة التعليم العالي بشكل عام؛ لكن الوزارة تصدر في الوقت المحدد تعليمات واضحة لإمكانية إجراءات الحصول على القروض، التي تهدف بالأساس الى مساعدة أبنائنا الغير قادرين على توفير متطلبات، الدراسة الجامعية". 

وأردف: "الإجراءات واضحة تتطلب أن يقوم الطالب، الدخول الى الموقع المحدد لصندوق الإقراض وتسجيل طلب الحصول على القرض المنشورة على صفحة الوزارة، والتي تم تحميلها أمس الثلاثاء، والجامعات الفلسطينية تتعاون ومؤسسات التعليم العالي من خلال، دوائر شؤون الطلبة في الجامعات بتعليمها للطلبة". 

  وأوضح أن الصندوق يقدم ما لا يزيد عن 75 % من الرسوم الدراسية للطالب، كحد أقصى قدره ألف دينار، لطلبة الطب، الهدف من هذا الموضوع توسيع قاعدة الإقراض، ونتوقع أن يصل العدد  في الفصل الحالي الى 300 ألف طالب ممن استفادوا من خدمات الصندوق، وحوالي 100 مليون دينار أردني تم اقراضه للطلبة خلال الفترة الماضية".