محلل إقتصادي لـ"خبر": الأيام القادمة ستشهد إرتفاعا ملحوظا لسعر الدولار

12516372_10206791386396458_526030193_n
حجم الخط

شهدت اسعار العملات في الفترات السابقة ارتفاع طفيف وخاصة على أسعار الدولار الامريكي بعد أن كان مستقرا على سعر معين وفجأة طرأ عليه تغيير كبير وارتفاع على سعر الدولار مقابل الشيكل في فلسطين.

وأوضح المحلل الاقتصادي والمالي "الحسن بكر " ان أسباب الارتفاع في أسعار الدولار الامريكي يعود الى عدة عوامل واسباب رئيسية أهمها : التباين في سياسات البنوك المركزية عالميا حين شهدنا الفدرالي الامريكي يتجه نحو سياسة مالية تشددية والتي تمثلت برفع الفائدة الامريكية منذ عشر سنوات قابلها في الوقت نفسه سياسات مالية من بنوك مركزية أخرى اتجهت نحو التيسير وهذ الأمر الذي عزز من قوة الدولار الامريكي عالميا و انعكس على صرف الدولار مقابل الشيكل , مشيرا أن هذا الارتفاع  القوي شهدناه في الايام الماضية .

وأكد البكر في تحليل خاص لوكالة :خبر" على أن التوترات الجيوسياسية في الشرق الاوسط كان لها الاثر الكبير في تعزيز المخاوف في الفترات القادمة سياسيا بالنسبة لاسرائيل مما شكل ضغوطا على سعر الشيكل مقابل العملات الاجنبية الاخرى في الفترات الحالية .

وأشار إلى أن استمرار هذه العوامل مجتمعة بالتأثير على الاسواق فأن الفرص باتت مفتوحة أمام الدولار مقابل شيكل بمزيد من الارتفاعات خلال الايام القادمة والتي تستهدف الوصول لمستوى 4.08  الذي كان قد أجتازها سابقا خلال عام 2015 .

يشار إلى أن البيانات أظهرت أن سعر صرف الدولار وصل إلى 3.91 في شركات الصرافة في غزة فيما وصل إلى 3.95 في التداولات البنكية العالمية للشراء في تداولات اليوم الخميس فيما ارتفع سعر صرف الدينار الأردني مقابل الشيكل إلى 5.51 شيكل لكل دينار للبيع مقابل 5.53 شيكل للشراء.