علاج شعر الذقن عند النساء بالأعشاب

شعر الذقن
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

تعاني بعض النساء من نمو الشعر غير المرغوب به في الذقن، بسبب الوراثة، أو عدم التوازن الهرموني، أو جراء حالة طبية كامنة ذات صلة. إلى جانب العلاج الطبي، يمكن علاج شعر الذقن عن النساء بالأعشاب الطبيعية، التي تمتاز بشعبية واسعة في الطب التجميلي.

علاج شعر الذقن عند النساء بالأعشاب

ثمّة أعشاب طبيعية تمتاز بخصائص علاجية فعالة لعلاج شعر الذقن عند النساء، وأهمها: شاي النعناع يحتوي الشاي الأخضر على أنشطة مضادة للأندروجين ومضادات للأكسدة، ما يساعد على إدارة الشعرانية عند استخدامه. يمكنك شرب كوباً من شاي النعناع يومياً، أو تطبيقه كقناع موضعي على النحو الآتي:
الطريقة:
ضعي ملعقة كبيرة من شاي النعناع في ماء ساخن، وانتظري لمدة 5 دقائق حت يصبح لون الماء غامق. صفي الشاي واحتفظي بالماء وأضيفي إليها ملعقة صغيرة من النشا، وامزجي المكونات جيداً للحصول على مزيج لين. وزّعي الأخير على منطقة الذقن واتركيه حوالي 20 دقيقة حتى يجف تماماً. افركي المزيج بعكس اتجاه نمو الشعر واشطفي بشرتك بالماء البارد.
 

الشمر

يساعد الشمر على إبطاء نمو الشعر والتخلّص من الشعر غير المرغوب به، لا سيما عند استخدامه بانتظام. كما أنه يحتوي على نسب عالية من مركبات الفيتويستروغنز التي تساعد على تقليل نمو الشعر.

الطريقة:
أضيفي 3 ملاعق كبيرة من الشمر إلى ليتر من الماء المغلي، واتركيه حتى يبرد. صفّي الماء واشربي منه كوبين يومياً لمدة شهر للحصول على النتائج المرجوة.

الروزماري أو إكليل الجبل

لا تقتصر فوائد الرومازي على علاج الشعر الزائد في الذقن، بل من شأنه تعزيز صحة البشرة؛ لغناه بالمعادن ومضادات للأكسدة، بما في ذلك مركبات الفيتويستروغنز.

الطريقة:
ضعي ملعقة كبيرة من إكليل الجبل في كوب من الماء المغلي، واتركيه حوالى 10 دقائق. ثم، صفّيه واشربي منه كوبين يومياً.

خيوط الذرة

تحتوي خيوط الذرة على العديد من المركبات الفينولية، وخاصةً مركبات الفلافونويد التي تمتاز بخصائص مضادة للأكسدة. لذا، فهو فعال في علاج الشعر الزائد.

الطريقة:
إغلي كوب من الماء، أضيفي إليه نصف كوب من خيوط الذرة، واتركيه قليلاً حتى يبرد. ثم، صفيه واشربي منه كوبين يومياً.

نصائح لمنع نمو الشعر في الذقن

زيادة كمية الزنك في نظامك الغذائي، حيث يساعد على منع إنزيم يشارك في استقلاب هرمون التستوستيرون الذي يسبب نمو الشعر الزائد. يمكن العثور على الزنك في المحار، والدواجن، والمكسرات، والفاصوليا، وحبوب الإفطار المدعمة بالحبوب الكاملة.

يساعد حمض الفوليك في تنظيم مستويات الهوموسيستين، حيث يمكن أن يؤدي زيادة مستوى الهوموسيستين إلى الإصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات، وهو سبب شائع للشعرانية.

استهلاك الأطعمة الغنية بمركبات الفيتويستروغنز والتي تساعد في تقليل نمو الشعر على الوجه. تشمل الأغذية الغنية بالفيتويستروغنز: فول الصويا، والبرسيم الأحمر، وأطعمة الحبوب الكاملة وبذور الكتان، والزعتر، وعرق السوس.

أسباب نمو شعر الذقن عن النساء غالباً ما يكون نمو شعر الذقن المفرط لدى النساء بسبب حالة تسمى الشعرانية. تحدث نتيجة ارتفاع الأندروجينات أو الهرمونات الذكورية. يمكن أن تتسبب هذه المستويات الهرمونية المتزايدة في نمو الشعر الداكن والخشن على ذقن المرأة، بما في ذلك الصدر والظهر. في بعض الحالات، يمكن أن يحدث نمو مفرط لشعر الوجه بسبب حالة طبية كامنة كمتلازمة كوشينغ (مستويات مرتفعة من هرمون الكورتيزول)، أو متلازمة تكيس المبايض، أو أورام المبيض أو الغدة الكظرية.