بعد انخفاض السعر العالمي

صورة الاقتصاد برام الله تُحدد السقف السعري الأعلى لسلعتي الزيت والطحين

الاقتصاد برام الله تحدد السقف السعري الأعلى لسلعتي الزيت والطحين
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أكدت وزارة الاقتصاد الوطني في رام الله اليوم الثلاثاء، انخفاض سعر سلعتي زيت دوار الشمس والطحين، بعد استئناف عملية توريدهما من روسيا وأوكرانيا البلدين المصدّرين الرئيسيين للمحاصيل، خاصةً زيت دوار الشمس والذرة والقمح.

وحددت الوزارة، السقف السعري الأعلى لهذه السلع، بانخفاض يتراوح بين 7% إلى 14% بعد تراجع أسعارها للشهر الخامس عالمياً مع ثبات كيلو غرام الخبز المحدد بـ4.5 شيقل، لافتةً إلى أنَّ الأسعار ملزمة للتجار تحت طائلة المسؤولية القانونية.

وتوقعت الوزارة بأنّ تشهد أغلب السلع الأساسية خلال الفترة المقبلة انخفاضاً آخر نتيجة انخفاض تكاليف الشحن واستقرار سلسلة التوريد تبعاً للتقارير والمؤشرات الدولية في مقدمتها تقارير منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو)، والتقييم المستمر للوزارة لحركة الأسعار في البورصات العالمية.

وأشارت إلى أنَّ طواقمها اتخذت كل الإجراءات والتدابير اللازمة لضمان التطبيق الفعلي لهذه الأسعار التي يجب أن يلمسها المواطن، مُحذّرة من التلاعب بها.

كما دعت المواطنين إلى الإبلاغ عن أيّ مخالفة عبر الرقم المباشر 129 أو عبر صفحة وزارة الاقتصاد الوطني الرسمية على "فيسبوك".

وشهدت أسعار السلع الأساسية في السوق الفلسطيني ارتفاعا في أعقاب اندلاع الأزمة الروسية الأوكرانية واضطراب سلسلة التوريد العالمية، وقد اتخذت الحكومة مجموعة من الإجراءات للتخفيف من هذا الارتفاع أهمها إعفاء جميع مبيعات الطحين المغلفة بأكياس 25 كيلوغرامًا فما فوق، وكذلك المخابز، من ضريبة القيمة المضافة البالغة قيمتها 16%.

 

الاقتصاد برام الله تُحدد السقف السعري الأعلى لسلعتي الزيت والطحين