توقيع اتفاقية لدعم برنامج الأغذية العالمي في فلسطين بقيمة 1.5 مليون دولار

توقيع اتفاقية لدعم برنامج الأغذية العالمي في فلسطين بقيمة 1.5 مليون دولار
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

وقعّت ممثلية دولة اليابان في فلسطين، اليوم الأربعاء، اتفاقية لدعم برنامج الأغذية العالمي في فلسطين، بحضور ورعاية وزير التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني.

وأشاد مجدلاني بجهود اليابان في دعم برنامج الغذاء العالمي الذي يعزز من صمود المواطن الفلسطيني، مُشيرًا إلى أنّ المنحة تندرج في إطار الشراكة مع الحكومة اليابانية وبرنامج الغذاء العالمي.

وأوضح أنّ الحكومة اليابانية قدمت مساعدة مالية بقيمة 1.5 مليون دولار، لدعم البرنامج التابع للأمم المتحدة، والتي تأتي ضمن المساعدات اليابانية المتكررة والتي قاربت 50 مليون دولار منذ 2006.

وقال: "بفضل هذا الدعم السخي سيتمكن برنامج الغذاء العالمي من توفير مساعدات غذائية عينية لمدة 3 أشهر لنحو 73000 فلسطيني ممن يعانون من انعدام الأمن الغذائي في الضفة الغربية وقطاع غزّة"، لافتًا إلى أنّ مئات الألاف من الفلسطينيين في الضفة وغزّة بحاجة لكل أشكال الدعم، بما في ذلك مساعدات برنامج الغذاء العالمي.

وتابع: "هذا النوع من المساعدات يمثل تدخلاً ضروريًا ومهمًا للعائلات الفلسطينية الفقيرة والفئات المهمشة قفي المناطق النائية التي ترزح تحت ضغط ظروف اقتصادية واجتماعية صعبة ناجمة عن الاحتلال الإسرائيلي وإجراءاته التعسفية، بما في ذلك منع الحركة والتنقل والاعتداءات اليومية على الأراضي والموارد الفلسطينية، والسيطرة على العابر والحدود ووضع القيود أمام جهود الحكومة الفلسطينية في التنمية خاصة في الأراضي المصنفة "ج"، إضافة إلى التوسع الاستيطاني المستمر واعتداءاتهم على الموارد المائية والطبيعية".

وبيّن أنّ الوزارة تسعى مع كافة الشركاء العرب والدوليين للمساهمة في سد الفجوة المالية التي يعاني منها برنامج الغذاء العالمي، نتيجة تراجع التمويل لصالح البرنامج، إضافة لنشوب العديد من الأزمات الاقتصادية العالمية، ما قلص حجم مساعدات البرنامج لصالح الفقراء في فلسطين.

بدوره، قال نائب ممثل اليابان في فلسطين هاتوري تاكاشي: "إنّ حكومة اليابان مصممة على مواصلة تقديم المساعدات لضمان حصول جميع الفلسطينيين على احتياجاتهم اليومية ماديًا واجتماعيًا واقتصاديًا من أجل حياة نشطة وصحية، إضافة للمساهمة في تحقيق جهودهم الرامية لإقامة دولة مستقلة قابلة للحياة تعيش في سلام وأمن ورخاء".

وعبّر تاكاشي عن تقديره لجهود برنامج الأغذية العالمي للتخفيف من حدة الفقر ومكافحة الجوع، إضافةً إلى التقدير لوزارة التنمية الاجتماعية الفلسطينية لدعمها أنشطة البرنامج، مُنوّهًا إلى أنّه من خلال العمل معًا يمكن خلق فرص جديدة لحكومة وشعب فلسطين في سبيل الحصول على غد أفضل.

من جهته، ذكر ممثل برنامج الأغذية العالمي ومديره القطري في فلسطين سامر عبد الجابر، أنّ المنحة اليابانية للبرنامج ستكون بمقدار 200 ين ياباني، لافتًا إلى أنّ اليابان تعتبر أحد أهم المانحين للبرنامج في فلسطين على مدار أكثر من عقدين.

وشدّد على التزام اليابان الدائم تجاه الشعب الفلسطيني، مُضيفًا: "هذه المنحة تأتي في وقت يواجه فيه برنامج الأغذية العالمي تحديات كبيرة، وستمكنه من الاستمرار في توفير المواد الغذائية لما يزيد عن 73000 شخص يعانون الفقر الشديد وانعدام الأمن الغذائي".

وختم عبد الجابر حديثه بالقول: "استمرار المساعدات الغذائية أمرًا بالغ الأهمية للأسر الفقيرة التي تعتمد على المساعدات الخارجية في تلبية احتياجاتها الأساسية، لا سيما في هذا الوقت الذي يشهد تفاقم الأوضاع المعيشية".