أمريكا تفرض عقوبات على شركات إيرانية عقب نقل طائرات بدون طيار إلى روسيا

طائرات.
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، اليوم السبت، عن فرض عقوبات على الكيانات والشركات والأفراد الإيرانيين بعد نقل الطائرات بدون طيار إلى روسيا.

وقالت الوزارة، في بيانٍ صحفي: "إنها فرضت عقوبات على شركة بارافار بارس المرتبطة بجامعة الحسين التي يسيطر عليها الحرس الثوري"، مُشيرةً إلى أنّ الشركة أنتجت طائرات بدون طيار باستخدام نماذج من طائرات صنعت في الولايات المتحدة و"إسرائيل" وصلت إلى الحرس الثوري.

وأضافت: "أنّ بارافار بارس صنعت واختبرت طائرات بدون طيار للقوات الجوية والفضائية والبحرية للحرس الثوري”، موضحةً أنّ الشركة شاركت على وجه الخصوص بتطوير الطائرة الإيرانية شاهد 171 والتي تلقت منها سابقًا نماذج من طائرات مصنوعة في الولايات المتحدة و"إسرائيل".

وأوضحت الخزانة الأمريكية، أنه تم استخدام هذه النماذج لغرض ‘عكس الهندسة، واستعادة نماذج الطائرات بدون طيار المنتجة محليًا.

وشددت على أنّ روسيا تتخذ خيارات يائسة بشكل متزايد لمواصلة حربها في أوكرانيا، خاصة في مواجهة عقوباتنا غير المسبوقة وضوابط التصدير، والولايات المتحدة ملتزمة بفرض صارم للعقوبات ضد روسيا وإيران”.

وتابعت: "لن نتردد في إلحاق الأذى بالمنتجين والمشترين الذين يساهمون في برنامج الطائرات بدون طيار التابع لإيران والحرس الثوري، والتأكيد على عزمنا ملاحقة عملاء الإرهاب الذين يزعزعون استقرار الشرق الأوسط”.