شاكيد تُعلن عن فض التحالف مع حزب "ديريخ إيريتس"

شاكيد
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

أعلنت وزيرة الداخلية الإسرائيلية رئيسة حزب "يمينا"، أييليت شاكيد، صباح يوم الأحد، عن فض التحالف مع حزب "ديريخ إيريتس"، برئاسة وزير الاتصالات، يوعاز هندل، وذلك قبل 4 أيام من إغلاق باب الترشح لانتخابات الكنيست وتقديم القوائم للانتخابات البرلمانية المقررة في تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

وبحسب موقع "واللا" العبري، فإنّ انهيار هذه الشراكة تأتي قبل أربعة أيام من إغلاق باب الترشح        لانتخابات الكنيست وتقديم القوائم للانتخابات البرلمانية المقررة في تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

وبهذا الإعلان، قد تتفكك قائمة "الروح الصهيونية" المشتركة التي أعلن شاكيد وهندل عن تأسيسها يوم 27 تموز/يوليو الماضي، حيث من المفروض أن تخوض انتخابات الكنيست الـ25.

وأسست هذه القائمة الانتخابية عقب قرار رئيس حكومة الاحتلال السابق وزعيم حزب "يمينا"، نفتالي بينيت، الانسحاب من الحياة السياسية وعدم خوض الانتخابات المقبلة، في ظل تراجع حزب "يمينا" في استطلاعات الرأي التي تؤكد فشل الحزب في عبور نسبة الحسم.

وعزت الإذاعة  العبرية الرسمية "كان"، فض التحالف بين شاكيد وهندل، وذلك 4 أيام قبيل تقديم القوائم الانتخابية، إلى سلسلة من الخلافات بين شاكيد وهندل، والتي أبرزها، قضية دعم حكومة يمينية ضيقة برئاسة بنيامين نتنياهو ، وهو ما تدفع إليه شاكيد ويتحفظ عليه هندل الذي أبدى معارضة شديدة لضم "البيت اليهودي" إلى حزب "روح صهيونية"، وهو الموقف الذي سرع من فض الشراكة.

ومن جانبها، ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، أنّ شاكيد أبلغت هندل بفض الشراكة معه في ساعات متأخرة من ليل السبت.

وأشارت الصحيفة العبرية، إلى أنّ شاكيد قالت: "إنّ هندل وتسفي هاوزر أوضحا أنه إذا لم يتم تشكيل حكومة وحدة، فإنهما يفضلان التوجه إلى انتخابات أخرى بدلاً من تشكيل حكومة يمينية ضيقة، وهو خيار غير مسؤول لا يمكن تصوره"، على حد تعبير شاكيد.