"توقف العمليات بالكامل في محطة زاباروجيا"

الكشف عن آخر مستجدات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

روسيا
حجم الخط

كييف - وكالة خبر

أعلنت شركة "إنرجو أتوم"، صباح يوم الأحد، عن توقف العمليات بالكامل في محطة زاباروجيا للطاقة النووية الأوكرانية التي تسيطر عليها القوات الروسية.

كما أفادت موسكو، بأنّ قواتها قامت بعملية إعادة تمركز شرق أوكرانيا وأنها بصدد الانسحاب من مناطق رئيسية بإقليم خاركيف.

وتتولى الشركة الحكومية الأوكرانية تشغيل محطة زاباروجيا، والتي تعد أكبر محطة للطاقة النووية بالقارة الأوروبية، مُشيرةً إلى أنها فصلت الوحدة السادسة بالمحطة عن شبكة الكهرباء.

وقد حثت الحكومة الأوكرانية السكان على مغادرة المناطق التي تحتلها روسيا حول المحطة النووية، من أجل سلامتهم.

وتتبادل موسكو وكييف الاتهامات بقصف المحطة النووية، مما ينذر بحدوث كارثة نووية.

وفي وقتٍ سابق، حث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، روسيا وأوكرانيا على الاتفاق على محيط منزوع السلاح حول هذه المحطة النووية.

وقال غوتيريش: "في خطوة أولى، يجب على القوات الروسية والأوكرانية الالتزام بعدم الانخراط في أي نشاط عسكري تجاه موقع المحطة أو من موقعها".

وأضاف:  "وفي خطوة ثانية، ينبغي إبرام اتفاق بشأن محيط منزوع السلاح، ويشمل ذلك على وجه الخصوص التزام القوات الروسية بسحب جميع الجنود والمعدات العسكرية من ذلك المحيط، والتزامًا من القوات الأوكرانية بعدم الدخول إليه".

فيما ذكر الجيش الأوكراني، أنّ قواته استعادت السيطرة على مدينة كوبيانسك في خاركيف القريبة من الحدود الروسية شرق البلاد، بعد معارك مع القوات الروسية.

كما أعلن الجيش إعادة السيطرة على ألف كيلومتر مربع من الأراضي التي كانت تسيطر عليها القوات الروسية، مؤكدًا أنّ قواته دمرت تجمعات لهذه القوات ومواقع قيادة وتحكم ودفاع جوي و20 مخزنًا للذخيرة.