معهد إسرائيلي ينشر نتائج استطلاع رأي حول انتخابات "الكنيست"

انتخابات إسرائيل
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

تراجعت شعبية حزب "الليكود" بقيادة بنيامين نتنياهو، فيما تحصّل معسكر "اليمين" على 60 مقعدًا في انتخابات "الكنيست" المقبلة، وفق استطلاع للرأي العام الإسرائيلي أجراه معهد "كانتار".

وأظهر الاستطلاع، أنّ حزب "الليكود" سيحصل على 32 مقعدًا، وهي أقل نتيجة يتحصل عليها الحزب في الأشهر الستة الماضية، مقابل 24 مقعدًا لحزب "هناك مستقبل (ييش عتيد) بقيادة رئيس حكومة الاحتلال الحالي يائير لابيد، و12 مقعدًا للمعسكر الوطني (تحالف أزرق أبيض بقيادة بني غانتس وأمل جديد بقيادة جدعون ساعر)، و11 مقعدًا لتحالف (قوة يهودية والصهيونية الدينية)، و9 مقاعد لحزب "شاس"، و7 مقاعد لحزب "يهدوت هتوراه"، و5 مقاعد لحزب "العمل".

وبحسب نتائج الاستطلاع، تحصلت القائمة المشتركة على 5 مقاعد، و"ميرتس" على 5 مقاعد، و"إسرائيل بيتنا" على 5 مقاعد أيضًا، و4 مقاعد للقائمة الموحدة، في حين لن يتمكن حزب "البيت اليهودي" بقيادة أييلت شاكيد من تجاوز نسبة الحسم.

وتشير النتائج السابقة إلى أن الانتخابات المقبلة لن تخرج إسرائيل من المأزق السياسي، في ظل تعذر تشكيل حكومة ذات أغلبية واسعة في "الكنيست".

وتأتي نتائج الاستطلاع قبل 48 ساعة من الموعد النهائي لتقديم الأحزاب قوائم مرشحيها لانتخابات الكنيست الـ25، التي ستُجرى في الأول من تشرين ثاني/نوفمبر المقبل، وهي خامس انتخابات في غضون 3 سنوات.