محكمة روسية تؤجل مناقشة إغلاق الوكالة اليهودية لمدة شهر

الوكالة اليهودية
حجم الخط

موسكو - وكالة خبر

أصدرت محكمة روسية، اليوم الإثنين، قرارًا يقضي بتأجيل جلسة استماع لمطالبة وزارة العدل الروسية بإغلاق مكاتب الوكالة اليهودية لمدة شهر.

وقالت مصادر روسية إن “المناقشة في محكمة موسكو أجلت للمرة الثانية على التوالي بعدما أرجأت الشهر الماضي”، مضيفة أن محامي الوكالة اليهودية، أندريه غريشيف، طلب تأجيل الجلسة حتى الأول من ديسمبر.

وأشارت إلى أن المحامي أبلغ بأن الوكالة قدمت إلى وزارة العدل الروسية مجموعة من المستندات لتسجيل الجمعية، من أجل إلغاء المخالفات المسجلة.

وفي وقت سابق، أفادت صحيفة “إسرائيل اليوم"، بأن روسيا تعتزم محاكمة الوكالة اليهودية في موسكو، بعد أن اتهمتها وزارة القضاء الروسية بانتهاك القانون من خلال جمع معلومات المواطنين.

ولفتت الصحيفة إلى أن في حال ثبت إدانة الوكالة اليهودية، فقد تفقد حقها بالعمل في البلاد وتضطر إلى إغلاق مكاتبها، موضحة أنه في وقت سابق، طلبت "إسرائيل" من روسيا تأجيل جلسة المحكمة للحصول على وقت للتوصل إلى اتفاق، لأنها تعتقد أنه يمكن تسوية المسألة من خلال المفاوضات.

وبحسب الصحيفة أعرب بعض السياسيين عن قلقهم من أن روسيا قد تنتقم من انتقاد إسرائيل لغزوها أوكرانيا، وبشأن التأثير الذي قد تحدثه التوترات الثنائية على الجالية اليهودية في روسيا، وفق الصحيفة.

وقالت إنه في أعقاب محادثة الأسبوع الماضي بين رئيس دولة الاحتلال يتسحاق هرتسوغ، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، قال مسؤولون إسرائيليون لوسائل الإعلام إن بوتين طمأن نظيره بأن “الوكالة اليهودية مسألة قانونية بحتة وليست وسيلة لمعاقبة إسرائيل على دعمها المتزايد لأوكرانيا”.