أبو زيد يلتقي بممثل وكالة اليابان للتعاون الدولي "جايكا" في فلسطين.. طالع التفاصيل

أبو زيد يلتقي بممثل وكالة اليابان للتعاون الدولي "جايكا" في فلسطين.. طالع التفاصيل
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

التقى رئيس ديوان الموظفين العام موسى أبو زيد، اليوم الأربعاء، مثل وكالة اليابان للتعاون الدولي "جايكا" في فلسطين أنا توشيا أبيه، في مقر الديوان بمدينة رام الله.

وأطلع أبو زيد، ممثل "جايكا" في فلسطين، على إنجازات ديوان الموظفين والمدرسة الوطنية، مُضيفًا: "إنّ الديوان خلال الـ10 سنوات الأخيرة تمكن من الوصول إلى المستوى الذي جعله يتجاوز ما وصلت إليه دول المنطقة، واقترب من ممارسات إدارية فضلى في العالم كالتي في سنغافورة واليابان وأوروبا، ما جعله يتمتع بعلاقات ودور هام على مستوى العالم، وأن الجوائز التي حصل عليها تبين ذلك".

وتابع: "الديوان متواجد بين أهم مؤسسات الإدارة في العالم، ليس فقط كمشارك في هذه المنظمات، وإنما كريادي يقود وينتخب على مستوى العالم، ليقود في مجالس الإدارة لمنظمات إدارة عالمية، كالرابطة الدولية لمدارس الإدارة في العالم، وشبكة الشرق الأوسط لبحوث الإدارة العامة، وقيادة مجلس وزراء التنمية الإدارية العرب للعامين المقبلين".

وأشار أبو زيد إلى أنّ ديوان الموظفين العام حصل على المركز الأول على مستوى العالم في مجال التوظيف الالكتروني، والوظيفة العمومية اليوم قائمة على المبادئ والقيم المحلية والعالمية، ما انعكس على مستوى بما يتعلق بتقلد الوظيفة العمومية ومخرجات الإدارة العامة على مستوى عمل ديوان الموظفين.

وأردف: "اطلعت على الدور الذي تلعبه اليابان في تمكين شعبنا الفلسطيني، بما يساعده على تأسيس دولته المستقلة"، مُنوّهًا إلى أنّه يوجد توقعات عالية في تعزيز التعاون مع اليابان، الأمر الذي سيفتح آفاق مهمة مستقبلا.

وتحدث أبو زيد حول المدرسة الوطنية للإدارة كإحدى قصص النجاح على مستوى المنطقة في تدريب موظفي الوظائف القيادية في مؤسسات الدولة من كل المستويات، مُوجهًا الدعوة لممثل "جايكا" لزيارتها، كونها تحتضن التدريب المخصص لبرنامج "سي بال" في فلسطين.

ودعا إلى أهمية دعوته لتبادل الخبرات بين فلسطين واليابان، في مجال القيادة والإدارة، وتناول آلية الامتحان الإلكتروني لكافة الوظائف العمومية، باستثناء قطاع التعليم؛ بسبب كثرة عدد المتقدمين لتلك الوظائف، وكافة البنية التحتية لذلك موجودة باستثناء المكان.

ولفت إلى أنّ الأمر يتطلب مكانًا يستوعب بين 2000 إلى 3000 متقدم من المعلمين يوميًا، لاستيعاب المتقدمين الذين يتجاوز عددهم 40000 أحيانًا كل عام، والذين يجب أنّ يقدموا الامتحان خلال أيام قليلة، عدا عن المتقدمين للوظائف العمومية الأخرى في مختلف مؤسسات الدولة.

من جهته، أشار ممثل "جايكا" إلى أهمية دور وعمل ديوان الموظفين العام، وأنّ برامج "جايكا" تهدف بشكل رئيسي لبناء القدرات، وخاصة لموظفي الخدمة المدنية في فلسطين.

وأضاف: "نولي أهمية قصوى لاستمرار التواصل والتعاون مع ديوان الموظفين العام"،  وتطرّق إلى الدعم الذي تقدمه "جايكا" لميزانية وكالة "الأونروا" منذ عام 1985، إلى جانب دعم المشاريع التنموية في فلسطين عبر الحكومة الفلسطينية، منذ توقيع اتفاقية أوسلو قبل 30 عاما.