اليمن يريد مشروع "مارشال " خليجي لإعادة الإعمار

5s
حجم الخط

أكد وزير الإعلام اليمني محمد عبدالمجيد القباطي ضرورة البدء بتنفيذ مشروع لإعادة إعمار اليمن لانتشاله من الدمار الذي لحق بالبنية التحتية والاقتصادية التي تعرضت لاستنزاف طوال سنوات الفساد من حكم الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح.

واعتبر  أن التحدي الأكبر الذي سيواجهه اليمن بعد انتهاء العمليات العسكرية ضد الحوثي وصالح هو ترميم الواقع اليومي على الأرض، وذكّر بمشروع «مارشال» الأميركي الذي انتشل أوروبا من حطامها بعد الحرب العالمية الثانية، وقال: «التحدي الكبير أمامنا الآن هو إعادة الإعمار مع 32 مليون نسمة كان يمكن للمخلوع ونظام الملالي أن يحولهم إلى فوضى، لكن يجب أن ينظر إليها كنوع من إعادة تنشيط الاقتصاد في الجزيرة العربية كلها».

وأضاف: «هناك اعتقاد خاطئ أن مشروع مارشال استفادت منه أوروبا وحدها، غير أن الشركات الأميركية كلها استفادت نتيجة تحرك الاقتصاد، وإذا ما بثت الحياة في الاقتصاد اليمني، وبالذات في عدن سينشط الاقتصاد في الجزيرة كلها لأنها ستبني بنية تحتية جديدة، وأهم من ذلك أن عدن ستتحول إلى رابط بين المنطقة وإفريقيا التي تتوفر على كتلة بشرية تتجاوز 200 مليون نسمة. وتعافي الاقتصاد اليمني يعني تعافي المنظومة الأمنية بالضرورة.