التوقعات قاتمة

رئيسة منظمة التجارة العالمية تُحذّر: نسير نحو ركود عالمي

رئيسة منظمة التجارة العالمية
حجم الخط

جنيف - وكالة خبر

توقّعت المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية نغوزي أوكونجو إيويالا، اليوم الثلاثاء، أنّ العالم مقبل على "ركود عالمي، في وقت يواجه أزمات متعددة".

وذكرت أوكونجو إيويالا، خلال افتتاح المنتدى العام السنوي للمنظمة في جنيف، أنّ التوقعات كانت تشير من قبل إلى "انتعاش في مرحلة ما بعد الوباء"، مضيفةً: "لكن علينا الآن أن نواجه بوادر ركود قادم".

وقالت: "أعتقد أن هذا ما نتجه إليه. لكن في الوقت نفسه، علينا أن نبدأ التفكير في الانتعاش. علينا العودة إلى النمو"، مشددة على أن الوضع "صعب جدا".

واشار إلى أنّ يواجه العالم أزمات متعددة، منها: انعدام الأمن، والصدمات المناخية، وارتفاع أسعار المواد الغذائية، وهي برأيها "صدمات خارجية  متزامنة "تضع العالم في موقع هشّ".

وتابعت: "علينا التفكير فيما يترتب علينا القيام به، في السياسات الواجب اتباعها للعودة إلى النمو"، مبيّنةً أنّ الأمر الأكثر إلحاحًا على المدى القريب هو معرفة "كيفية ضمان الأمن الغذائي" في العالم مبدية قلقها كذلك حيال مسائل الوصول إلى الطاقة.

وحذّرت من أنّه "إذا كان الأمر يتعلق بعوامل على ارتباط بالعرض لا يمكن السيطرة عليها، عندها فإن الاستمرار في زيادة معدلات الفائدة سيأتي بمفعول عكسي".