تحدث عن ملف ترسيم الحدود البحرية

جنرال إسرائيلي: "إسرائيل" كان لديها عدة فرص لاغتيال حسن نصر الله لكنها لم تقم بذلك

حسن نصر الله
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

زعم قائد سلاح البحرية الإسرائيلي السابق الجنرال أليعازر ماروم، أنّه كان أمام "إسرائيل" عدة فرص لاغتيال الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله على مر السنوات الماضية، إلا أنها اختارت عدم القيام بذلك.

وقال في حديثٍ لراديو "غاليي إسرائيل"، نقلته صحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية: "اعتقدت ولوقت طويل أنه على إسرائيل أن تقول بوضوح لنصر الله .. إذا قمت بتهديد حقول الغاز وتجرأت على تنفيذ أي هجوم صاروخي أو قمت بأي خطوة من هذا القبيل .. سنرد بشدة.. وأيضا، سنقضي عليك في اللحظة التي تسمح لنا بذلك".

وتابع: "لا أريد الخوض في التفاصيل، أكتفي بالقول أنه كانت لدينا عدة فرص لاغتيال نصر الله على مر السنين لكننا لم نفعل ذلك.. عليه ألا يختبرنا، الآن عندما وضع مسدسًا على الطاولة وهدد إسرائيل وسيادتها، يمكننا فعل ذلك".

وأشار إلى أن "نصر الله ليس في القبو أي أنه غير مختبئ دائما، وقد اتيحت لنا العديد من الفرص لتصفيته". 

وعن ملف ترسيم الحدود البحرية مع لبنان، قال: "إنّه يؤيد إعطاء لبنان جزءًا من الحقل المتنازع عليه بين الجانبين"، مُضيفاً: "علينا مساعدة اللبنانيين، لا نريد أن نخوض حربا مع شعب لبنان، عدونا معروف في لبنان". 

واعتبر أن الصفقة المفترض أن يتم التوافق عليها "ليست جيدة"، قائلا "لم نحصل على ما يكفي"، إضافة إلى أن الصراع مع حزب الله بشأن الغاز الطبيعي في المياه الاقتصادية سيستمر حتى ولو تم التوصل إلى اتفاق مع لبنان. 

وأكمل ماروم: "عندما انسحبنا من لبنان في العام 2000، لم يكن هناك سبب لوجود حزب الله. خرجنا من لبنان وفجأة اخترعوا مزارع شبعا، ثم استمر الصراع واستمرت "المقاومة"".