مشروبات تخفف الصداع أثناء الحمل

مشروبات للحمل
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

الصداع شائعٌ عند النساء وخاصة الحوامل أكثر من غيرهن.. ولأن فترة الحمل حساسة تجاه الأدوية، إليكِ أفضلَ مشروبات تخفف الصداع للحامل، في جميع مراحل الحمل المختلفة.

الصداع شائعٌ جداً أثناء الحمل، ولكن يجب استشارة الطبيب إذا كنتِ مصابة بصداع مزمن- صداع يستمر لأكثر من 15 يوماً في الشهر- أثناء فترة الحمل.. وعادة ما تتحسن أعراض الصداع أثناء الحمل في الثلثين الثاني والثالث من الحمل، على عكس بداية الحمل، والتي تُعرف بكونها أكثر فترة تحدث فيها اضطرابات وتُسبب الصداع.

أسباب الصداع أثناء الحمل

1 - تتغير مستويات هرمون الإستروجين أو البروجيسترون لتحفيز الرَحِم على التمدد ليستوعب الطفل.
2- القلق والتوتر، وهو من أسباب الصداع النصفي الشائع.

3 - عدم تناول الوجبات الغذائية بشكل كافٍ، أو في أوقات منظمة.
4 - النوم غير الكافي أو غير المنتظم.
5 - الجلوس أو النوم بطريقة مجهِدة لعضلات الرقبة والرأس.
6- التعرُّض لمحفِّزات الصداع، وتشمل: (الضوضاء، الأصوات الساطعة والروائح النفاذة).
7 - الإجهاد في العمل، والتعرُّض لضغط نفسي أو عصبي.

أفضل مشروبات تخفف الصداع للحامل

إليكِ قائمةً بأفضل المشروبات المفيدة أثناء الحمل، في تخفيف ألم الصداع، وكذلك الوقاية منه:

الزنجبيل

يعد آمناً للحوامل، وفي دراسة أجريت للمقارنة بين الزنجبيل ودواء “سوماتريبتان” المستخدم في علاج الصداع، تَبيّن أن الزنجبيل له نفس القدرة العلاجية للصداع، ولكن من دون أيّة آثار جانبية.

مشروب النعناع الأخضر

يعَد مشروباً آمناً لتخفيف أعراض الصداع عند الحوامل، وله فوائد مهدّئة للأعصاب وملطِّفة، وهو يعالج أعراض الصداع، بما في ذلك الغثيان والقيء.. يمكن أيضاً استخدام زيت النعناع كدهان موضعي؛ للحصول علي راحة فورية من آلام الصداع.

مشروب القرفة

تساعد القرفة على تهدئة التوتر، والحصول على الراحة، وتخفيف الأعراض المصاحبة للصداع أثناء الحمل، ويمكنكِ إعداد كوب من القرفة وتحليته بعسل النحل 3 مرات في اليوم.

شاي البابونج

البابونج أيضاً يعتبر مهدئاً جيداً للأعصاب ويقلل التوتر، بالإضافة إلى أنه يقلل من توتر وتقلصات الرَحِم وآلام البطن، ويساهم في خفض تشنُّج العضلات بشكل عام؛ لذلك فهو مهم جداً أثناء الحمل.

الشاي والقهوة والشيكولاتة (الكافيين)

تُعتبر مادة الكافيين والمتوفرة بكثرة في الشاي، القهوة والشيكولاتة، من أفضل طرق علاج الصداع، وهناك أدوية تُصنع من الكافيين خصيصاً لعلاج الصداع، ولكن يجب عدم الإكثار من تناوله؛ حتي لا يسبب نتائج عكسية (صداع ارتدادي).