لجنة دعم الصحفيين توثّق 93 انتهاكًا بحق الحريات الإعلامية في الأراضي الفلسطينية خلال سبتمبر

انتهاكات الاحتلال بحق الصحافة
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أصدرت لجنة دعم الصحفيين، اليوم السبت 1 أكتوبر 2022، تقريرًا وثقت خلاله 93 انتهاكًا بحق الحريات الإعلامية ضد الصحفيين في الأراضي الفلسطينية خلال شهر سبتمبر الماضي، تمثلت بالاعتقال، والتهديد والاستهداف بالرصاص والاعتداء المباشر الميداني والسحل واقتحام منازل الصحفيين، ومنع من التغطية وممارسة ضغوطاً مجحفة على الصحفيين.

وجاء في تقرير اللجنة الذي نشرته اليوم، توثيق أكثر من 63 انتهاكًا إسرائيليًا بحق الإعلاميين والتي تأتي في إطار محاولة قوات الاحتلال طمس الحقيقة الساطعة لجرائمها وإرهابها الذي تمارسه بحق الفلسطينيين، و19 انتهاكًا من جهات فلسطينية داخلية، و11 انتهاكًا من مواقع التواصل الاجتماعي بحق المحتوى الفلسطيني.

وأضاف، أنه تم توثيق إصابة واستهداف قوات الاحتلال ومستوطنيه لـ10 صحفيين خلال تغطيتهم هدم جرافات الاحتلال منازل المقدسيين في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة وجنين، والخليل ونابلس، وكذلك ضربهم وركلهم وسحلهم، خلال تغطيتهم المسيرات والفعاليات بالضفة المحتلة واستخدام الاحتلال الرصاص المطاطي وقنابل الغاز السام لمنع الصحفيين عن التغطية والتواجد في الحدث.

كما وثّق اعتقال واحتجاز قوات الاحتلال لـ9 صحفيين، من بينهم الصحافية لمى غوشة التي تمّ الإفراج عنها بشروط، والصحفيين ياسين أبو لفح وأحمد صبيح، كما سجل 1 حالة حبس منزلي بحق الإعلامية لمى غوشة، وعدد 2 إبعاد عن المسجد الأقصى طالا المصور الصحفي أحمد أبو صبيح والصحافية منار الشوبكي.

إلى جانب ذلك، أصدرت محكمة إسرائيلية حكماً بإصدار أمر اعتقال فعلي لـ4 أشهر بحق الصحفية المريضة دينا جرادات، كما وثّق التقرير عدد 7 حالات لتأجيل محاكمات وتمديد فترة الاعتقال والاعتقال الإداري من بينهم الصحافية بشرى الطويل وتمديد اعتقالها الإداري للمرة الثالثة لمدة ثلاثة اشهر، وتمديد الاعتقال الإداري للمرة الثانية للصحفي عمر أبو الرب لمدة ستة أشهر، وكذلك تأجيل محاكمة، وتمديد اعتقال للصحافية لمى أبو غوشة التي افرج عنها فيما بعد.

إلى ذلك، منعت قوات الاحتلال بالشراكة مع المستوطنين، أكثر من 13 حالة تغطية، وعرقلت أداء مهامهم وتغطيتهم المسيرات والفعاليات التي تظهر انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في الاراضي الفلسطينية المحتلة.

وهددت قوات الاحتلال 3 صحفيين بالقتل والاعتقال والاتهام بالتحريض، كما وثق التقرير 2 حالة تحطيم لكاميرات وسيارات الصحفيين، عدا عن تسجيل 5 حالات مصادرة معدات وبطاقات وهوية فلسطينية، ورصد 2 حالة اقتحام ومداهمة وتفتيش وعبث في محتويات منازل الصحفيين.

وفيما يتعلّق بمضايقات الاحتلال للصحفيين الأسرى في سجونه، سجّل التقرير 6 حالات، عدا عن تسجيل 2 حالة إجبار على دفع غرامة مالية بعد اصدار الحكم عليهما.

وفي شأن محاربة المحتوى الفلسطيني، أقدمت إدارات مواقع التواصل الاجتماعي وبالتآمر مع الاحتلال الإسرائيلي على إغلاق وتقييد وحظر أكثر من 11 حساب وصفحة لصحفيين وإعلاميين؛ بذريعة نشر على المواقع ما يخالف تعليمات النشر.

وحول الاعتداءات الداخلية بحق الصحفيين، سجّل التقرير 19 انتهاكًا في الأراضي الفلسطينية (الداخل المحتل، الضفة الغربية، قطاع غزة) خلال شهر سبتمبر الماضي.

ففي الداخل المحتل، سجّلت اللجنة حالة قتل واحدة من قبل مجهولين كان ضحيّتها الصحافي نضال اغبارية.

أمّا في الضفة فوثّق التقرير اعتقال واستدعاء 3 صحفيين هم محمد عتيق، ومصطفى الخواجا ومجاهد السعدي، وتمديد اعتقال 4 صحفيين، وتسجيل عدد (1) منع من التغطية، ومنع (1) من السفر، وحالة اقتحام لمنزل أحد الصحفيين، وكذلك تسجيل 5 حالات مضايقات وتعذيب داخل سجون الأجهزة الأمنية الفلسطينية، وعدد 1 تهديد وتحريض بحق الصحفي علاء الريماوي، وكذلك تسجيل عدد 1 مصادرة هاتف، فيما وثّق في قطاع غزة حالة استدعاء للصحافي مثنى النجار.