"عواقبها ستؤدي إلى توتر العلاقات مع واشنطن"

أمريكا تُحذر نتنياهو من ضم عناصر يمينية متطرفة لأي حكومة مستقبلية

أمريكا وإسرائيل
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

وجه رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي، السناتور الديمقراطي روبرت مينينديز،  تحذيرًا إلى رئيس المعارضة بنيامين نتنياهو من ضم عناصر يمينية متطرفة على غرار إيتمار بن غفير في حكومة مستقبلية.

ونقل موقع "واللا" العبري عن مصدرين أمريكيين كانا حاضرين في اجتماع ثنائي قوله: "إنّ عواقب ذلك التحالف ستكون سلبية وستؤدي إلى تدمير العلاقات بين الولايات المتحدة و"إسرائيل".

وأضاف الموقع العبري: "أنّ مينينديز يعدّ من أقوى الشخصيات وأكثرها نفوذاً في الكونغرس الأمريكي وفي واشنطن بشكل عام فيما لو تعلق الأمر بالسياسة الخارجية، خاصة بالشأن الإسرائيلي".

ووصل مينينديز إلى "إسرائيل" في أوائل أيلول/ سبتمبر، ضمن وفد من أعضاء مجلس الشيوخ بقيادة السناتور الجمهوري ليندسي غراهام، فيما التقى أعضاء الوفد مع نتنياهو، في 5 أيلول/ سبتمبر الماضي.

وذكر الموقع العبري، أنّ اللقاء بدأ بحادثة محرجة، حاول فيها نتنياهو تصوير الاجتماع وتسجيله، خلافًا لرغبات أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي.

وبحسب مصدرين أمريكيين مطلعين على مضمون الاجتماع، أثار مينينديز مع نتنياهو قلقه بشأن التحالفات السياسية التي يحافظ عليها مع عناصر اليمين المتطرف، لا سيما مع رئيس "عوتسما يهوديت" إيتامار بن غفير.

وقال مينينديز لنتنياهو: "إن كانت لديه "مخاوف جدية" من أنه سيجمع "عناصر متطرفة واستقطابية" مثل بن غفير في حكومة مستقبلية إذا فاز في الانتخابات في 1 تشرين الثاني/ نوفمبر".

ونقل  الموقع العبري عن مصدر مطلع على مضمون الاجتماع، قوله: "إنّ نتنياهو لم يعجبه كلام مينينديز، وحاول معارضتها، ما خلق توترًا كبيرًا في الاجتماع".

لكن السناتور الديمقراطي لم يتراجع عن كلماته، حتى بعد أنّ أعرب نتنياهو عن عدم رضاه عنها، واستمراره في الضغط على نتنياهو بشأن هذه القضية.