فجوات كبيرة في مباحثات الحدود البحرية

مسؤول إسرائيلي: الحكومة الإسرائيلية لا تستغل الفرصة المتاحة بشأن ترسيم الحدود مع لبنان

ترسيم الحدود
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

قال مسؤول المجلس الأمني الإسرائيلي السابق جيورا آيلاند، إن "الحكومة الإسرائيلية لا تستغل الفرصة المتاحة"، مضيفًا أنه على الرغم من إنجاز اتفاق الحدود البحري مع لبنان إلا أن الحكمة الإسرائيلية الحالية لا تستغل الفرص التي تتاح لها.

وتابع في تصريح لصحيفة "معاريف" العبرية، اليوم الإثنين: "لقد عرفت هذه القضية جيدًا منذ 22 عامًا، أنا الشخص الذي أدار المفاوضات مع الأمم المتحدة التي مثلت لبنان على الحدود بين إسرائيل ولبنان في عام 2000"، مستكملًا: "اتفقنا على الحدود البرية، لكن في مفاوضات الحدود البحرية كانت هناك فجوات كبيرة".

وأوضح، أنه في حال غيرت "إسرائيل" بالفعل حدود المياه الاقتصادية، فهذا لا يتعلق بالمسألة الإقليمية، مضيفًا: "لم افهم لحتى الآن ما هي أهداف الحكومة الحالية في اختيار خط متعرج ولكن يبدو لي أنها أصرت لأسباب أمنية على أن تبقى الـ 12 ميلاً الأولى على أساس الخط الموجود، وبعدها فقط سيكون هناك نوع من التعرج ".

وأكد على أن حكومة "إسرائيل" بقيادة يائير لابيد لا تستغل الفرص التي تتاح لها خاصة في الاتفاقات الحدودية، كانت هناك فرص تحقيق إنجاز كبير لـ"إسرائيل" أكبر من هذا الاتفاق".

وختم بالقول: "لم تتعامل الحكومة الإسرائيلية مع هذه القضية بالعزيمة المطلوبة ولا بالتهديد العسكري الحقيقي، كما أن الحكومة الحالية لم تستغل الفرص الكافية التي أتيحت لها". على حد تعبيره