محكمة الاحتلال تحكم على أسير مقدسي وترفض استئناف آخر من نابلس

محكمة الاحتلال
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

أصدرت محكمة عوفر العسكرية، حكمًا بالسجن الفعلي لمدة 21 شهرًا، والغرامة المالية بقيمة 2000 شيكل، على الأسير وسام ناصر أبو جلدة من مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة.

وأفاد بيان صادر مكتب إعلام الأسرى، اليوم الثلاثاء، بأن قوات الاحتلال كانت اعتقلت الشاب أبو جلدة بتاريخ 8/6/2021 أثناء اقتحام منزله في مخيم قلنديا، ونقله إلى التحقيق في مركز "عوفر" العسكري، والذي استمر معه لعدة أسابيع.

وأوضح أن محكمة الاحتلال وبعد تأجيل محاكمته 13 مرة أصدرت حكمها بحقه، بعد أن وجهت له تهمة "التحريض والمشاركة في فعاليات مناهضة للاحتلال، وتشكيل خطرًا على جنوده".

وعلى صعيد آخر، رفضت محكمة الاستئناف الإسرائيلية استئناف الأسير علي أسعد عبدالكريم لولح (38عامًا) من سكان بلدة عورتا، جنوب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، ضد اعتقاله الإداري، وعليه من المرجح أن يتم تجديد الإداري له لمرة ثالثة على التوالي.

وأوضح مكت إعلام الأسرى أن قوات الاحتلال اعتقلت الأسير لولح بتاريخ 23/2/2022، بعد اقتحام منزله وتحطيم محتوياته، ولم يمضِ على إطلاق سراحه سوى عامٍ بعد أن أمضى عام في الاعتقال الإداري، وحولته إلى الاعتقال الإداري مرة أخرى لمدة 4 شهور.

وأشار إلى أن محكمة الاحتلال جددت له الإداري لمرة ثانية لمدة 4 شهور إضافية، وتقدم محاميه باستئناف على القرار، وعرض اليوم على المحكمة التي رفضته بتوصية من المخابرات، مما يفتح الباب لتجديد الإداري له لمرة ثانية.

والأسير لولح متزوج وله طفلتان، وكان اعتقل أكثر من مرة بدايةً من العام 2011، وصدر بحقه حكمًا بالسجن الفعلي مدة ثلاث سنوات، أمضاها كاملة في سجن "النقب"، وتحرر في يناير من العام 2014 على خلفية "انتمائه لحركة حماس, والمشاركة في فعاليات تضر بأمن الاحتلال".

وأعاد الاحتلال اعتقاله في يونيو عام 2016، وصدر بحقه قرار اعتقالٍ إداري مدته ستة أشهر، وجدد له خمس مرات، ثم أعيد اعتقاله عام 2020 وأمضى عام في الإداري، قبل أن يُعاد اعتقاله في فبراير/شباط الماضي.