نصائح لتقوية الذاكرة أثناء الدراسة

تقوية الذاكرة أثناء الدراسة
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

يعانى بعض الأطفال خلال فترة الدراسة من عدم القدرة على تذكر بعض المعلومات، الأمر الذى يتسبب فيما بعد في ضعف مستواهم الدراسى وحصولهم على درجات أقل في نهاية العام، ولتجنب هذا نستعرض في التقرير، نصائح لتقوية الذاكرة عند الطفل خلال فترة الدراسة.

نصائح لتقوية الذاكرة أثناء الدراسة

مهارات التصور

يجب على الوالدين أن يشجعا أطفالهما على تخيل ما يقرأوه أو سمعوه أثناء الفصل الدراسى، أو حتى أثناء مذاكرة الوالدين له، مثل أن يطلب منه والديه تخيل الشكل الذى يبدو عليه جدول الضرب ثم يرسمه، حيث يحسن من التخيل عند الطفل ويساعده على تذكر المعلومات.

فهم المعلومات

يجب على الوالدين أن يعلما طفلهما فهم المعلومات وشرحها وحفظها عقلياً، مما يساعد الطفل على تذكر المعلومات بسهولة .

الألعاب التي تعتمد على الذاكرة البصرية

توجد الكثير من الألعاب التي تساعد الأطفال على تقوية ذاكرتهم المرئية  مثل أن يعطى الوالدين للطفل صفحة مجلة ويطلبان منه وضع دائرة حول الحرف أ، أو التناوب على قراءة الحروف والأرقام على لوحة السيارة ثم مطالبته بقرائتها بالعكس أيضًا.

بطاقات اللعب

يمكن لألعاب الورق البسيطة مثل "Uno "، أن تحسن الذاكرة، ولكن يجب على الأطفال مراعاة قواعد اللعبة، وعليهم أيضًا أن يتذكروا البطاقات التي لديهم والتي يلعب بها الآخرون.

التشجيع على القراءة

يساعد تدوين الملاحظات والتسطير أو تمييز النص، الأطفال على حفظ المعلومات في أذهانهم لفترة كافية، تساعدهم بالإجابة على الأسئلة ويفضل قراءة بصوت عالى حيث تساعد أيضاً على تذكر المعلومات.

تقسيم المعلومات إلى معلومات أصغر

يفضل تقسيم المعلومات لوحدات أصغر حيث تساعد الطفل على تذكر المعلومات، بدلاً من مذاكرة معلومات كثيرة قد لا يتذكرها الطفل.

استخدام الألوان

يفضل عند مساعدة الطفل على المذاكرة استخدام ألوان مختلفة لتظليل المعلومات، مما يساعد الطفل على تذكرها سريعاً ومن الألوان التي يفضل استخدامها اللون البرتقالى والأصفر والأحمر.