فواكه لرفع مناعة طفلك خلال فصل الشتاء

رفع مناعة طفلك
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

فواكه عديدة يجب تقديمها للطفل في فصل الشتاء؛ لرفع مناعته ومحاربة الإصابة بنزلات البرد والسعال، فهي غنية بالسوائل والفيتامينات التي تفيد صحة الطفل خلال أشهر الشتاء الباردة. إليكِ أفضل تلك الفواكه وأهم فوائدها الصحية، هي كالتالي:

1. الفواكه الحمضية وانتظام حركة الأمعاء

تشمل الفواكه الحمضية البرتقال والجريب فروت واليوسفي، وهي تعتبر مصدراً ممتازاً لفيتامين سي الذي يعزز المناعة، كما أنها توفر الفيتامينات؛ مثل فيتاميني A وE، والنياسين والبوتاسيوم والنحاس، كما أن للجريب فروت خصائص ملينة مما يحافظ على انتظام حركة الأمعاء، وهذه الفواكه فيها بذور لذا ما لم يكن طفلك كبيراً بما يكفي لعدم تناولها، فقد تحتاج إما إلى اختيار النوع الخالي من البذور أو إخراج البذور يدوياً.

2. الكيوي مصدر غني بفيتامين سي

يعتبر الكيوي مصدراً غنياً بفيتامين سي أكثر من البرتقال، مما يعزز مناعة الطفل، كما أنه غني أيضاً بفيتاميني E وK، وحمض الفوليك والألياف والبوتاسيوم والنحاس. على الرغم من أنها لا تسبب الحساسية للطفل، إلا أنها يمكن أن تكون حمضية جداً، لذا لا ينبغي تقديمها للطفل الرضيع والأطفال الصغار إذا كان لديهم طفح جلدي، أو لديهم أي حساسية متعلقة بالطعام، والانتظار حتى يبلغ الطفل عاماً على الأقل.

3. الجوافة الأكثر غنى بفيتامين أ

يساعد فيتامين أ الموجود في الجوافة في الحفاظ على صحة القرنية وحماية خلايا العينين، مما يعزز صحة العين، وتعد الجوافة غنية أيضاً بمضادات الأكسدة التي تحمي الطفل من التهابات الشتاء؛ مثل نزلات البرد واحتقان الصدر والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي أيضاً.

4. العنب وجبة خفيفة ممتازة

يعد العنب وجبة خفيفة ممتازة للأطفال، على الرغم من أنه يمكن أن يسبب خطر الاختناق، لذلك لا ينصح بتقديمه للأطفال الصغار الذين تقل أعمارهم عن عمر العامين.
يعد العنب غنياً بمضادات الأكسدة والبوتاسيوم وفيتامين سي والكالسيوم، كما أنه يحتوي أيضاً على بعض الخصائص الملينة، وإذا كان الطفل يعاني من الإمساك، فيمكن تقديم بعض حبات العنب، كما انه مفيد لتعزيز صحة الجلد والدماغ لديه.

5. الرمان لقتل الديدان المعوية

يعتبر الرمان وجبة خفيفة لذيذة وحلوة للأطفال، ولكنه أيضاً يمكن أن يسبب خطر الاختناق، لذا يجب التأكد من هرس البذور قليلاً أو تحويلها إلى عصير إذا كان طفلك لا يزال صغيراً.

يقدم الرمان مجموعة من الفوائد الصحية الغذائية للأطفال، أبرزها قتل الديدان المعوية وعلاج مشاكل الأسنان وزيادة مستويات الهيموجلوبين، كما أنه يساعد في الحفاظ على صحة الدماغ لدى الطفل وتقوية جهازه المناعي.

6. التفاح مصدر للطاقة

يقدم التفاح كوجبة خفيفة صحية في أي وقت من اليوم، وهو مصدر للطاقة والنشاط، فهو غني بالعديد من الفيتامينات؛ مثل أ، وB1 وB2 المعزز لصحة البشرة. يحتوي التفاح أيضاً على فيتامين سي المعزز للمناعة، كما أنه يحتوي على بعض المعادن؛ مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والبروتينات والحديد والفوسفور، وهي معادن ضرورية لنمو جسم الطفل ولصحة الفم والجهاز الهضمي وعلاج الإمساك لدى الطفل.

7. التمر والحفاظ على الدفء

يعرف التمر بفاكهة الشتاء المثالية، فهو غني بالعناصر الغذائية التي تساعد على نمو العظام والدماغ، وتساعد على تقوية الأسنان وتعزيز صحة الجهاز الهضمي للطفل. أيضاً يحتوي التمر على نسبة مرتفعة من الحديد، مما يجعله خياراً جيداً للأطفال المصابين بفقر الدم، ويمكن هرسه قليلاً أو تقطيعه إلى قطع صغيرة ليتناولها الطفل بسهولة.

8. الموز ونزلة البرد والحمى

يعد الموز من أكثر فواكه الشتاء فائدة صحية، فهو يحتوي على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم الذي يوفر الطاقة للجسم، كما يعد الموز غنياً ببعض العناصر الغذائية الأخرى؛ مثل الكربوهيدرات والسكريات، وكلاهما من العناصر الغذائية التي تحافظ على صحة الجهاز الهضمي، والتخلص من اضطرابات المعدة عند الأطفال.