بوساطة أمريكية

استلام لبنان مسودة المقترح الأخير لترسيم الحدود البحرية مع الأراضي المحتلة اليوم

ترسيم الحدود
حجم الخط

بيروت - وكالة خبر

أعلنت وسائل إعلام لبنانية، اليوم الإثنين، أنه من المتوقع أن يستلم لبنان خلال الساعات القليلة المقبلة، مسودة المقترح الأخير لترسيم الحدود البحرية بين الأراضي الفلسطينية المحتلة ولبنان، عبر الوسيط الأمريكي آموس هوخشتاين.

وفي وقت سابق، أعلن الرئيس اللبناني ميشال عون، تلقى اتصالًا أمس الأحد، من الموفد الأمريكي بشأن ملف ترسيم الحدود البحرية مع "إسرائيل"، أطلعه فيه على النتائج الأخيرة للاتصالات حول ترسيم الحدود البحرية.

وقالت الرئاسة اللبنانية في بيانها، إن "هوخشتاين أكد للرئيس عون اختتام جولات النقاش، وتحديد الملاحظات، وسيرسل الصيغة النهائية خلال ساعات"، معقبةً بأنّ "لبنان من جهته، سوف يدرس الصيغة النهائية لاقتراح هوكستين بشكل دقيق تمهيداً لاتخاذ القرار المناسب".

وحسب ما أوردته هيئة البث العبرية (مكان)، فإن الاعتقاد لدى المراقبين، يسود بأن التوقيع ذاته بين الطرفين لم يتم قبل موعد الانتخابات العامة في "إسرائيل" المزمع إجراؤها في الأول من  نوفمبر.

يشار إلى أن شركة (إنرجيان) المشغلة لحقل (كاريش) للغاز، أعلنت أمس الأحد، عن ربط منصة الحقل الواقع بالبحر المتوسط، بشبكة الغاز الإسرائيلية، وبدأت في ضخ الغاز من الساحل إلى المنصة لاختبار الأنابيب.

ونقل موقع (والا) العبري عن الشركة القول "إنه بعد الحصول على الموافقة من وزارة الطاقة الإسرائيلية، بدأت عملية تدفق الغاز عبر نظام الأنابيب تحت الماء إلى المنصة (ضخ عكسي)".

ونقل الموقع عن مسؤولين إسرائيليين، قولهم إن "إسرائيل" أبلغت لبنان عبر المبعوث الأمريكي، أن ضخ الغاز جزء مهم من عملية تشغيل الحفارة (المنصة) وليس بداية إنتاج الغاز.