أطعمة يجب التوقف عن تقديمها للأطفال

اطعمة ممنوعة
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

يمكن للطفل أن يتناول العديد من الأطعمة الصلبة والانتقال من الرضاعة الطبيعية إلى الفطام بمجرد بلوغهم 12 شهراً، ومع ذلك لا يمكن تقديم كافة أنواع الأطعمة للطفل، لأن بعضها قد يزيد من فرص إصابة الطفل بالحساسية ومشاكل الجهاز الهضمي، إليك  أبرز الأطعمة التي يجب تجنب تقديمها للأطفال قبل بلوغ عامهم الأول وهي كالتالي:

1. السكر المكرر

يجب التوقف عن تقديم الأطعمة التي تحتوي على السكر المكرر للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عمر 24 شهراً، لأن تلك الأنواع من الأطعمة تضيف سعرات حرارية إضافية إلى النظام الغذائي للطفل، ويمكن أن تتسبب في إصابة الطفل بتسوس الأسنان بمرور الوقت، وجعل الأطفال أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري والسمنة.

2. العسل المُحلى

يحتوي العسل المُحلى على العديد من المعادن ومضادات الأكسدة، لهذا السبب يُعتبر بديلاً صحياً للسكر. ومع ذلك، لا يُفضل تقديمه للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 شهراً، لأنه يزيد من خطر الإصابة بالتسمم الغذائي.

3. الملح وإجهاد الكلى

يحتاج الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 7-12 شهراً إلى 0.37 جرام من الصوديوم يومياً، لذلك لا يجب إضافة الملح إلى طعام طفلك لأنه يعرضه لزيادة نسبة الصوديوم، و إجهاد الكلى.

4. حليب البقر

يمكن أن يوفر حليب البقر الكامل العديد من العناصر الغذائية، ولكنه غير مناسب للأطفال دون سن 12 شهراً، لأنه يحتوي على العديد من البروتينات والمعادن الثقيلة التي تضع ضغطاً على الكلى.

5. بعض أنواع الجبن

يمكن أن يكون العديد من أنواع الجبن جزءاً من نظام غذائي متوازن للأطفال، لأنها مصدر جيد للكالسيوم والبروتين والفيتامينات. ومع ذلك، لا ينبغي تقديم بعض الأنواع للطفل مثل جبن الماعز أو الجبن الأزرق أو أي أجبان مصنوعة من الحليب غير المبستر، لأن هذه الأنواع من الجبن أكثر عرضة للإصابة بالليستيريا التي تعد بكتيريا ضارة يمكن أن تسبب التسمم الغذائي وإصابة الطفل بأعراض حساسية الحليب والتي تُعد واحدة من أكثر أنواع الحساسية شيوعاً عند الأطفال خلال الأشهر الأولى من عمره.

6. عصائر الفاكهة

يجب عدم تقديم عصائر الفاكهة للطفل، لأن ليس لديها أي قيمة غذائية، خاصة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عمر العام الواحد، كما أنها تضيف كمية إضافية من السكر إلى نظام الطفل الغذائي دون تقديم أي فائدة غذائية له، بل في المقابل تعرضه لخطر تسوس الأسنان.

7. اللحوم المدخنة والمملحة

تحتوي اللحوم المدخنة أو المعالجة على نسبة عالية من الدهون والصوديوم والنترات والتي لا يستطيع الطفل هضمها بسهولة.

8. الأسماك عالية الزئبق

يجب تجنب تقديم الأسماك للطفل ، مثل سمك القرش، والماكريل، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الزئبق وهو معدن ثقيل يمكن أن يضعف النمو العصبي للطفل الرضيع، مما يؤدي إلى مشاكل النمو والتطور، مثل ضعف الكلام والمهارات الحركية.

9. البيض النيء والمطبوخ جزئياً

يُعد البيض مصدراً غنياً بالعناصر والبروتين، ويمكن إدخال البيض إلى نظام الطفل الغذائي بدءاً من عمر ستة أشهر. ويجب طهي البيض جيداً وعدم تقديم البيض النييء للطفل، لأنه قد يزيد مخاطر تعرض الطفل للإصابة بالسالمونيلا والالتهابات البكتيرية الأخرى التي يمكن أن تتسبب في إصابة الطفل بالتسمم الغذائيً والإضرار بجهازه الهضمي.