10 أنواع من الأطعمة تمد الحامل بالطاقة

اطعمة للحامل
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

للتغلب على الشعور بالتعب والإرهاق خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، يجب أن تركز الحامل على تناول الأطعمة التي تمد جسمها بـالطاقة خلال فترة الحمل، والتي تعتمد على تناول كل العناصر الغذائية المناسبة التي تحتاجها المشيمة لنمو الجنين، وتعد أبرز تلك الأطعمة كالتالي:

1. البيض

يعتبر البيض من أفضل الأطعمة التي تمنح الحامل الطاقة، ويرجع ذلك أساساً إلى احتوائه على نسبة مرتفعة من البروتين، كما أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأخرى، مثل الفيتامينات والحديد والكولين، والذي يعتبر من أهم العناصر الغذائية للمرأة الحامل؛ لأنه يساعد على نمو الجنين وتطور عموده الفقري.

2. سمك السلمون

يعد سمك السلمون غنياً بالفيتامينات، خاصة فيتامين د والمعادن والبروتينات، والأهم من ذلك أحماض أوميجا 3 الدهنية، كما أنه يحتوي على سعرات حرارية أقل نسبياً، مما يساعدك في الحفاظ على وزن صحي أثناء الحمل ومنحها الطاقة.

3. البقوليات

تشمل البقوليات العدس وفول الصويا والفول السوداني، وهي تعد من المصادر الغنية بالبروتين، والألياف الغذائية، والكالسيوم، والحديد.

تحتوي البقوليات أيضاً على حمض الفوليك، وهو من أهم الأحماض، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى، والتي تمد الحامل بالطاقة ومحاربة الشعور بالتعب والإجهاد.

4. الأفوكادو

تتمتع الأفوكادو أثناء الحمل بالعديد من الفوائد الصحية، فهو غني بالألياف الغذائية والفيتامينات؛ مثل فيتامين ب و فيتامين سي، كما يحتوي الأفوكادو على كميات كبيرة من الدهون الصحية التي تساعد الحامل في الحفاظ على مستويات الطاقة والنمو الصحي للجنين، ويقلل تناول الأفوكادو من خطر إصابة الجنين بتشوهات الأنبوب العصبي.

5. الفاكهة المجففة

على الرغم من اختلاف المحتوى الغذائي لكل نوع من الفاكهة المجففة، إلا أنه في المقابل أغلب أنواعها صحية ومفيدة بشكل لا يصدق، ويمكن للفواكه المجففة، مثل البرقوق، أن توفر للحامل الكثير من فيتامين K والألياف الغذائية والبوتاسيوم. يمكنها أيضاً مساعدتها على الهضم السليم وتسهيل حركات الأمعاء.

تمد الفواكه المجففة الحامل بالألياف وبعض المعادن مثل البوتاسيوم، إلا أنها تحتوي أيضاً على نسبة مرتفعة من السكر والسعرات الحرارية، لذا يجب عدم الإفراط في تناولها؛ لأنها تزيد من شعور الحامل بالخمول.

6. منتجات الألبان

تحتوي منتجات الألبان على كميات عالية من الكالسيوم والبروتين، فهي ليست ضرورية فقط لحمل صحي، ولكنها تساعد أيضاً في الحفاظ على مستويات الطاقة لدى الحامل من أفضل منتجات الألبان التي يمكن إضافتها إلى النظام الغذائي للحامل الحليب والجبن والزبادي.

على الجانب الآخر، إذا كانت الحامل تعاني من عدم تحمل اللاكتوز، فقد لا يزال بإمكانها تناول الزبادي؛ لاحتوائه على البروبيوتيك، وهو بكتيريا مفيدة للهضم.

7. اللحوم الخالية من الدهون

تعد اللحوم الخالية من الدهون من أغنى مصادر البروتين، فقد يحتوي لحم البقر، على وجه الخصوص، على كميات كبيرة من الحديد وفيتامين ب، لذلك يمكن أن تكون اللحوم الخالية من الدهون من أفضل الأطعمة التي تمد الحامل بالطاقة أثناء الحمل.

8. الخضروات الورقية

تعد الخضروات الورقية، مثل السبانخ واللفت والبروكلي، من أهم الخضروات التي تمنح الحامل العديد من العناصر الغذائية المطلوبة، فهي تحتوي على كميات كبيرة من الألياف الغذائية، والكالسيوم، والحديد، وفيتامين أ، وفيتامين ج، ولا تقتصر فوائدها على منح الحامل الطاقة أثناء الحمل، ولكنها توفر أيضاً فوائد أخرى؛ مثل مساعدة الحامل على الهضم، ومحاربة الإمساك، وتقليل مخاطر انخفاض وزن الطفل عند الولادة.

9. التوت

يعد التوت مليئاً بالفيتامينات والألياف الغذائية ومضادات الأكسدة، كما أن لديه فائدة إضافية في أنه لا يحتوي حتى على الكثير من السعرات الحرارية، إضافة إلى أنه لا يتسبب في حدوث زيادة كبيرة في نسبة السكر في الدم.

10. البطاطا الحلوة

يعد تناول البطاطا الحلوة أثناء الحمل آمناً تماماً، وهي تعد غنية بالألياف الغذائية والبيتا كاروتين، وتعمل الألياف في البطاطا الحلوة على تحسين حركات الهضم والأمعاء، وتحافظ أيضاً على نسبة السكر في الدم.