السفير اللوح يتحدث عن قرار نقل السفارة البريطانية من تل أبيب إلى القدس 

السفير اللوح يتحدث عن قرار نقل السفارة البريطانية من تل أبيب إلى القدس 
حجم الخط

القاهرة - وكالة خبر

أكّد سفير فلسطين بالقاهرة، مندوبها الدائم لدى الجامعة العربية دياب اللوح، اليوم الأحد، على ضرورة التزام بريطانيا بقرارات مجلس الأمن التي تحظر نقل البعثات الدبلوماسية من تل أبيب إلى القدس.

وقال السفير اللوح في تصريحٍ رصدته وكالة "خبر": "إنّ القرار طالب البعثات العاملة في القدس بالعودة مرة أخرى إلى تل أبيب هذا القرار صدر عام 1980، وكذلك في نفس السنة صدرت قرارات مماثلة عن القمة العربية المنعقدة في عمان".

وتابع: "أصدرنا بيانا حذر من تداعيات نقل السفارة البريطانية من تل أبيب إلى القدس ووضع تصريحات رئيسة وزراء بريطانيا موضع التنفيذ".

وأضاف: "بريطانيا بدلا من الاعتذار للشعب الفلسطيني عن إصدار وعد بلفور المشؤوم الذي شكل سبب مأساة ونكبة الشعب الفلسطيني، تقوم بإطلاق هذه التصريحات".

وأشار إلى أنّ قرار رئيسة الوزراء البريطانية بنقل سفارة بلادها من تل أبيب إلى القدس ليس خرقًا لقرارات مجلس الأمن فقط؛ بل خرقًا فاضحًا للقوانين الدولية التي تحظر إجراء أيّ متغيرات في الوضعية التاريخية والقانونية للمسجد الأقصى.

وحول القمة العربية التي ستعقد في الجزائر أول الشهر المقبل، قال اللوح: "هذه القمة ستكون قمة فلسطينية بامتياز، القضية الفلسطينية ستكون على رأس جدول أعمال هذه القمة".

وأضاف: "نحن تقدمنا بمشاريع قرارات مفصلة تتحدث بشكل مفصل حول الانتهاكات والممارسات الإسرائيلية العنصرية، ومخطط تغيير القدس ومخطط تقسيم المسجد الأقصى المبارك زمانيا ومكانيا وما يجري في أحياء القدس والأراضي الفلسطينية، ومجلس الجامعة اعتمد هذه القرارات بالإجماع وستكون على طاولة القادة والزعماء العرب في قمة الجزائر رقم 31 لاعتمادها".