وسط رفع حالة التأهّب الأمني والعسكري

صحيفة تكشف نية الاحتلال نقل المعركة إلى قطاع غزة لهذا السبب!

حرب غزة 2014.jpg
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

كشفت صحيفة الأخبار اللبنانية، اليوم الإثنين، عن محاولات الاحتلال نقل المعركة إلى قطاع غزة للهروب ومحاولة تهدئة الأوضاع في الضفة، وسط رفع حالة التأهّب الأمني والعسكري خشية عمل غادر من قبل الاحتلال.

وعلمت الصحيفة من مصادر في المقاومة الفلسطينية، أن تقديراتها تفيد بأن "الاحتلال قد يفكر، حالياً، بنقل المعركة إلى قطاع غزة، في ظلّ عجزه عن السيطرة على الوضع في الضفة الغربية"، مشيرة إلى أن "هذا الأمر يفتح الباب أمام خيارات يمكن أن يذهب إليها الاحتلال في المجالَين العسكري والأمني".

وكشف المصدر أن فصائل المقاومة ناقشت، خلال اجتماعها الأخير، تطوّرات الأوضاع في قطاع غزة وفي الضفة، ورفعت، على إثر ذلك، من جهوزيتها واستعدادها لأيّ طارئ، كما اتخذت مجموعة من الإجراءات الأمنية والعسكرية لتلافي ضربة مفاجئة من قِبَل جيش الاحتلال.

وتتزامن الإجراءات هذه مع تحريض كبير في وسائل الإعلام العبرية ضدّ قطاع غزة وبعض الشخصيات القيادية في المقاومة داخله، وهو ما حذّرت منه سابقاً فصائل المقاومة، وقالت إن تنفيذ التهديدات سيؤدّي إلى رد قاسٍ وإلى اندلاع مواجهة كبيرة.

وبحسب التفكير الإسرائيلي، فإن فتح مواجهة عسكرية جديدة مع غزة سيُنتج هدوءاً في الضفة، وسيمنع تدهورها بشكل كبير. إلا أن هذه التقديرات تتخوّف من عدم قدرة جيش الاحتلال على تحقيق إنجازات عسكرية في القطاع، وسط تنامي المجموعات المسلحة في الضفة الغربية، ما يُنذر بوضع أمني معقّد تشتعل فيه مختلف الجبهات الفلسطينية، ويعقّد الوضع الأمني، ومن قَبله السياسي، ويواجَه بمعارضة دولية وأميركية في ظلّ التركيز على الحرب الروسية الأوكرانية.

وزعم مراسل "القناة 12" العبرية، أوهاد حمو، أن مجموعات "عرين الأسود" تلقّت أموالاً تصل إلى قرابة المليون دولار من حركة حماس في قطاع غزة، عن طريق المقاوم المعتقل لدى الأجهزة الأمنية في السلطة الفلسطينية، مصعب أشتيه.